شريط الأخبار

إذاعة الجيش:انقسامات حادة في صفوف "فتح" على خلفية تكليف عباس لفياض بتشكيل الحكومة

06:41 - 21 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن انقساما حادا داخل حركة فتح بدأ يطفو على السطح بشكل غير مسبوق بعد تكليف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لسلام فياض بتشكيل الحكومة الجديدة, وان الحديث لم يعد يدور عن الخلاف الحاد بين حركتي حماس وفتح ، إنما تمرد واضح داخل حركة فتح نفسها.

 

وأشارت الإذاعة في تقرير لمراسلتها للشئون العربية إلى أن هذا الأمر خارج سيطرة أبو مازن الذي اضطر إلى تكليف سلام فياض برئاسة الحكومة بعد شهر من إقالته نتيجة ضغوط أمريكية وأوروبية ربطت المساعدات وتقديم رواتب الموظفين للسلطة بتعيين شخص تثق فيه تلك الجهات .

 

ونقلت المراسلة عن مصادر في حركة فتح أن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى تدمير الحركة, حيث يحاول فياض إرضاء جزء من فتح من خلال تكليفهم بحقائب وزارية على حساب جزء آخر.

 

بدوره ، أكد سفيان أبو زايدة ، عضو المجلس الثوري لحركة فتح ، خلال حديثه مع إذاعة الجيش, أن غالبية حركة فتح ضد تكليف فياض برئاسة الحكومة, والذي لم يحصل حزبه في الانتخابات إلا على 3 مقاعد من أصل 140 مقعداً. 

 

وقال "فتح لا تتقبل خسارة الحكم في الضفة لصالح طرف ثالث بعد خسارتها لغزة بقوة السلاح, ولا يعني أن أمريكا تريد شخصاً معينا أن يكون الشعب يريده أيضا".

 

وأضاف "هناك انتقادات للطريقة التي شكلت من خلالها هذه الحكومة من خلال تجاهل وجود فتح في البرلمان وكذلك تجاهل مؤسسات فتح الداخلية مثل المجلس الثوري, وعلاوة على ذلك فإن تشكيل الحكومة في الوقت الحالي يعني وضع عقبة في طريق الحوار الفلسطيني".

انشر عبر