شريط الأخبار

عمرو موسى يبحث الطرح الأميركي بشأن عملية السلام مع وزراء الخارجية العرب

06:10 - 21 كانون أول / مايو 2009


فلسطين اليوم: وكالات

قرر أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى المشاركة في أعمال الدورة الـ 36 لوزراء خارجية دول "منظمة المؤتمر الإسلامي" الذي يبدأ أعماله التحضيرية غدا الجمعة بالعاصمة السورية دمشق بمشاركة 57 دولة إسلامية.

 

وقال مصدر مسؤول في الجامعة العربية "ان موسى سيجرى لقاءات مع وزراء الخارجية العرب ووزراء خارجية الدول الإسلامية بشان الصراع العربي- الإسرائيلي والأوضاع على الساحة الفلسطينية، في ضوء الطرح الأميركي لعملية السلام وحل الدولتين.

 

ومن المتوقع ان يناقش المؤتمر، الذي يعقد برئاسة الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلو، عددا من الموضوعات المدرجة على جدول اعماله والتي تتعلق بالاوضاع الاقليمية والدولية والقضايا الراهنة وفي مقدمتها عملية السلام في الشرق الاوسط والصراع العربي- الاسرائيلي والاوضاع على الساحات الفلسطينية والعراقية والافغانية والباكستانية، علاوة على خطة الفعاليات بمناسبة الذكرى الـ 40 لتاسيس منظمة المؤتمر الاسلامي.

 

ويبحث المؤتمر قضايا المنظمة الحالية، وبينها ملف الارهاب وظاهرة العداء للاسلام والتصدي للممارسات المعادية له والنزاعات العرقية بين المسلمين في عدة بلدان، الى جانب موضوع الميثاق الجديد لمنظمة المؤتمر الاسلامي الذي يعتمد اغلبية الثلثين لاجازة القرارات.

 

يذكر ان "منظمة المؤتمر الاسلامي" تأسست في الرباط في أيلول (سبتمبر) العام 1969 كرد على حرق متطرف يهودي للمسجد الاقصى في آب (اغسطس) العام 1969، وهي منظمة دولية ذات عضوية دائمة في الامم المتحدة.

 

وتعتبر "منظمة المؤتمر الاسلامي" أكبر منظمة دولية بعد الامم المتحدة وتضم 57 دولة ذات غالبية مسلمة في منطقة الشرق الاوسط وشمال وغرب افريقيا واسيا الوسطى وجنوب شرق اسيا وشبه القارة الهندية.

 

وتتخذ المنظمة من مدينة جدة في المملكة العربية السعودية مقرا لها.

انشر عبر