شريط الأخبار

سكيك لـ"فجر":شبكة الكهرباء بحاجة إلى إعادة بناء والجامعة العربية ستساهم في إصلاحها

12:06 - 21 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم- غزة

أكد سهيل سكيك مدير عام شركة توزيع الكهرباء بغزة اليوم الخميس، أن شبكة الكهرباء بحاجة إلى إعادة بناء من جديد حيث أن مفاقيدها الفنية عالية، فيما تقدر خسائرها بأكثر من 10 مليون دولار.

 

وأوضح سكيك في حديث لـ"فلسطين اليوم"، أن الشركة قامت بإصلاح الشبكة بطريقة أولية وجرى إرجاع الكهرباء للمواطنين، كما أن القطعات في الشبكة كثيرة حيث قامت الشركة بتوصيلات مؤقتة، فيما تتعطل هذه التوصيلات وتزيد المفاقيد.

 

يشار إلى أن مجلس وزراء الكهرباء العرب دعا الدول العربية إلى تقديم الدعم الفني والمادي لإعادة بناء شبكة توزيع كهرباء قطاع غزة وإعادة إعمار محطة توليد غزة الحرارية ودعم قدرتها الإنتاجية، لا سيما في أعقاب الحرب الإسرائيلية الأخيرة التي استهدفت البنى التحتية في القطاع.

 

وطالب المجلس، في ختام دورته الثامنة التي عقدت في مقر الجامعة العربية أمس الأربعاء (21/5) الجانب الفلسطيني تحديد نوع الدعم المطلوب تقديمه لقطاع الكهرباء في قطاع غزة.

 

واعتمد المجلس خطة لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية المتعلقة في مجالات الكهرباء، وقرر عقد ندوة خلال العام المقبل حول الفرص والتحديات في الاستثمار العربي في قطاع الكهرباء، مشدداً في الوقت ذات على ضرورة الإسراع في البدء بدراسة الربط الكهربائي العربي الشامل وتقييم استغلال الغاز الطبيعي لتصدير الكهرباء.

 

وبين سكيك، إلى أن الشركة بحاجة إلى كوابل أرضية ومحولات كهرباء وهي كلها بحاجة إلى إصلاح، حيث المعدل الافتراضي للمحول 25 سنة، فيما يصبح عمره الافتراضي غير محدد إذا تعرض لإطلاق نار ويحتاج إلى تصليح.

 

وأضاف سكيك، أن الشركة بحاجة كذلك إلى مشاريع تطويرية لآبار المياه والمضخات، حيث لا يمكن إصلاح الشبكة إلا بإعادة بنائها من جديد.

 

وحول دعوة مجلس وزراء الكهرباء العرب، أشار سكيك إلى أن سلطة الطاقة طلبت منهم معلومات عن خسائر الشركة، والاحتياجات اللازمة لموارد الشبكة حتى يتم المساهمة عبر جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي التي استعدت للمساهمة في إصلاح الشركة من خلال سلطة الطاقة.

 

انشر عبر