السعودية: الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف بيت الله الحرام

الساعة 11:25 ص|12 يناير 2023

فلسطين اليوم

قررت المملكة العربية السعودية، الاستعانة بعدد من الخدمات التكنولوجية المتطورة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم من بينها عددٍ من "الروبوتات" التي تعمل من خلال منصات التحكُّم عن بعد، معتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومنها "روبوت" تطهير وتعقيم ذكي، و"الروبوت" التوجيهي، وذلك خلال العام الجاري لموسم الحج والعمرة.

وأعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة السعودية، عن النسخة الثانية لخدماتها ضمن معرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج" بجناح كبير والذي يضم عدداً من الخدمات المتطورة والتقنية التي تقدمها الرئاسة لضيوف بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم.

كما استعرضت مراحل تطور العربات، ابتداءً من الكرسي الخشبي الذي كان يحمله العديد من الأشخاص فوق رؤسهم ليطوفوا أو يسعوا بالحجيج والمعتمرين، ثم العربات اليدوية المصنوعة من الخشب والحديد المغطاة بالإسفنج ذي اللون الأخضر، وبعد ذلك العربات اليدوية ذات الوزن الخفيف التى تُوزَّع من خلال النقاط والمراكز المخصصة، وأخيراً العربات الكهربائية الحديثة ذات المواصفات والمقاييس العالمية.

كما تم استعراض بعض النماذج من وسائل الترجمة ومصحف بلغة برايل ومعدات غسيل الكعبة من الداخل، وعدداً من الأطياب وماء الورد ودهن العود والبخور، التي تستخدم لتنقية جنابات الحرم الشريف والمسجد النبوي الشريف.

كلمات دلالية