شريط الأخبار

تل أبيب تُعلن رسمياً أنها ستفتح سفارة في تركمانستان قريباً

09:26 - 21 تشرين أول / مايو 2009

تل أبيب تُعلن رسمياً أنها ستفتح سفارة في تركمانستان قريباً

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

أعلنت تل أبيب رسمياً، مساء أمس الأربعاء (20/5)، أن إسرائيل ستفتح قريباً سفارة لها في مدينة عشق أباد عاصمة جمهورية تركمانستان، وذلك بهدف تعزيز علاقاتها مع الدول ذات الحدود المشتركة مع إيران، بحسب مصادر إسرائيلية.

 

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد اتخذ قراراً بذلك نظراً للزخم الجديد الذي تشهده العلاقات بين إسرائيل وتركمانستان وغيرها من دول آسيا الوسطى.

 

وأكدت المصادر أهمية هذه العلاقات "لا سيما في ضوء الموقع الجغرافي لتركمانستان المحاذية لإيران وامتلاكها كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي"، مشيرة إلى أن "إسرائيل تواصل التقرب من الدول الإسلامية المعتدلة والتي لها حدود مشتركة مع إيران ومن بينها تركمانستان التي تصل طول حدودها المشتركة مع إيران إلى ألف كيلومتر".

 

من جانبه؛ قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إيغال بالمور إن سفارة ستفتتح قريبا في عشق آباد، مشيراً إلى أن ليبرمان أجرى مؤخراً اتصالاً مع نظيره التركماني رشيد ميريدوف، وأبلغه بالقرار.

 

يُذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أقيمت مطلع تسعينيات القرن الماضي بعد إعلان هذه الجمهورية السوفييتية السابقة استقلالها، ويتولى رعاية مصالح تل أبيب في تركمانستان سفارتها في أنقرة.

 

انشر عبر