شريط الأخبار

يديعوت: الولايات المتحدة اكدت لاسرائيل دعمها لمواصلة برنامج لاعتراض الصواريخ

09:09 - 21 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

ذكر الموقع الاليكتروني لصحيفة "يديعوت احرونوت" ان الولايات المتحدة اكدت لاسرائيل مجددا دعمها لمواصلة بناء نظامها المضاد للصواريخ "حيتس" (السهم). وكان هذا المشروع المكلف لاعتراض الصواريخ اطلق قبل عقدين ويهدف حاليا الى مواجهة ضربات قد تأتي من ايران العدوة اللدودة لاسرائيل.

 

واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يوم أمس الاربعاء ان الجمهورية الاسلامية اختبرت صاروخا جديدا متوسط المدى. وقال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان التجربة نجحت على ما يبدو.

 

وقالت الصحيفة ان اسرائيل تلقت تأكيدات وتطمينات من الولايات المتحدة حول استمرار التمويل والتعاون لمنظومة الجيل الثالث من صواريخ السهم "حيتس 3"، خلال لقاء عقد بين مسؤولين في وزارتي الدفاع الاسرائيلية والاميركية. واكد الناطق باسم وزارة الحرب الاسرائيلية شلومو درور ان اسرائيل حصلت على هذه التأكيدات موضحا ان اللقاء جرى "قبل عدة اسابيع".

 

وقال الموقع ان مسؤولين اسرائيليين اعربوا عن خشيتهم قبل اللقاء من ان تتخلى ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما عن هذا المشروع لاسباب سياسية وتجارية.

 

واختبرت اسرائيل قي السابع من نيسان(ابريل) هذه املنظومة بصاروخ اعترض ودمر صاروخا بالستيا مشابها لصواريخ "شهاب 3" الايرانية التي يمكن ان تبلغ الدولة العبرية. وقالت اسرائيل انها اجرت اكثر من 12 تجربة ناجحة من قبل. واطلق مشروع الصاروخ "حيتس" في 1988 بمبادرة من الولايات المتحدة في اطار برنامج "حرب النجوم" الذي اعلنه الرئيس رونالد ريغان وتم التخلي عنه رسميا عام 1993. واكدت الولايات المتحدة تمويل النموذج الاول من الصاروخ بنسبة ثمانين بالمئة. ومنذ 1991، يتقاسم الاسرائيليون والاميركيون تمويله.

انشر عبر