قائمة الموقع

الاحتلال يقرر سحب الجنسية " الإسرائيلية" من الأسيرين كريم وماهر يونس

2023-01-04T15:13:00+02:00
الأسيران كريم وماهر يونس.jpg
فلسطين اليوم

قرر الاحتلال "الإسرائيلي"، اليوم الأربعاء، سحب الجنسية "الإسرائيلية" من الأسيرين كريم وماهر يونس الذين سيفرج عنهم قريبًا.

ووفق ما أورده الاعلام العبري، فقد أوعز وزير الداخلية والصحة والتعليم الإسرائيلي" آرييه درعي، بسحب "الجنسية الإسرائيلية" من الأسيرين كريم وماهر يونس الذين سيفرج عنهما.

وولد الأسير كريم يونس في الثالث والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1958م، في بلدة عارة بأراضي عام 1948، وهو الابن الأكبر لعائلته.

ودرس في المدرسة الابتدائية الرسمية في مدرسة (عارة)، والمرحلة الإعدادية في (عرعرة)، والثانوية في (السالزيان) في مدينة الناصرة، والتحق بجامعة "بن غوريون" في بئر السبع لدراسة الهندسة الميكانيكية، وفي السنة الثانية من دراسته، ومن على مقاعد الدراسة اعتقل كريم في السادس من كانون الثاني/ يناير 1983، ولاحقًا جرى اعتقال ابن عمه ماهر يونس، إضافة إلى سامي يونس على خلفية مقاومة الاحتلال، وأفرج عن الأسير سامي في صفقة التبادل عام 2011، وكان في حينه أكبر الأسرى سنّا، وتوفي بعد أربع سنوات من تحرره.

تعرض كريم لتحقيق قاسٍ وطويل، وحكم عليه الاحتلال بالإعدام في بداية أسره، ولاحقا بالسّجن المؤبد (مدى الحياة)، وجرى تحديد المؤبد له لاحقا لمدة (40) عامًا.

وفي عام 2013، وفي ذكرى اعتقاله الـ30 توفي والده الحاج يونس يونس، وبقيت والدته الحاجة (صبحية) تنتظم في زيارته في معتقل "هداريم" الذي يقبع فيه حتّى اليوم.

وبعد 39 عامًا من الانتظار وفي تاريخ الخامس من أيار/ مايو 2022، رحلت والدته الحاجة صبحية يونس (أم كريم)، الأم الصابرة التي انتظرته بكل ما تملك من قوة، ورحلت دون أنّ تحتفي بحريته.

اخبار ذات صلة