شريط الأخبار

مؤتمر عالمي لنصرة فلسطين في اسطنبول الجمعة المقبلة

08:37 - 20 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم- وكالات

تبدأ في مدينة إسطنبول التركية يوم الجمعة المقبل وعلى مدى يومين أعمال "المؤتمر الشعبي العالمي لنصرة فلسطين" بمشاركة عدد غفير من العلماء وقادة الرأي والشخصيات الإسلامية العامة البارزة في العالمين العربي والإسلامي ، من بينها فضيلة الشيخ سلمان بن فهد العودة المشرف العام على مؤسسة "الإسلام اليوم".

 

ويهدف المؤتمر الذي ينطلق تحت شعار "نحو نصرة دائمة لفلسطين" من خلال العديد من اللقاءات والكلمات وورش العمل واللجان المنبثقة عنه إلى إيجاد آليات لتنسيق عمل الفاعلين من أجل فلسطين في مختلف المجالات مثل الملاحقة القضائية للإسرائيليين وإعادة إعمار غزة وكسر الحصار المفروض على القطاع ومواجهة مختطات تهويد القدس.

 

كما يسعى المؤتمر حسب منظميه إلى التباحث في أفضل السياسات من أجل كسر حصار غزة ورفع شتى ألوان المعاناة والمشقة عن كاهل المحاصرين والخروج بمشاريع وبرامج عملية في المجالات السياسية والحقوقية والقانونية والإغاثية والإعلامية لنصرة ودعم أهلنا في فلسطين بعامة وغزة بخاصة.

 

ومن المنتظر أن تشهد أيام المؤتمر تنظيم سلسلة من الندوات ، حيث تدور الندوة الأولى التي ستنطلق اليوم حول " فلسطين قضية حق وعدل" يتحدث فيها عمر الأشقر حول المنظر الإسلامي لقضية فلسطين( الثوابت والمحددات) أما الندوة الثانية فسوف تكون بعنوان " الوضع الراهن للقضية الفلسطينية" ويحاضر فيها كل السفير د.عبد الله الأشعل ود. محمد العدلوني أما الندوة الثالثة فهي بعنوان " رؤية مستقبلة للقضية الفلسطينية" وسيحاضر فيها أسامة حمدان وسليمان أبوستة.

 

وسيشهد المؤتمر على مدى يومين عشر ورش عمل وهي: ورشة إنهاء الحصار وفتح المعابر،ورشة الإعمار والتنمية،ورشة الإغاثة الإنسانية،ورشة نساء من أجل فلسطين،ورشة فلسطين والغرب واقع وآفاق،ورشة شباب من أجل فلسطين،ورشة الحملة القانونية للحقوق الفلسطينية،ورشة المقاطعة والمناهضة،ورشة الحملة العالمية للعلاقات العامة والإعلام،وورشة التضامن والتعاون والتعبئة وهي ورش تهدف إلى دراسة الحالة في فلسطين.

 

وتؤكد الجهات المنظمة للمؤتمر إلى أن الهدف منه هو جمع علماء الأمة من كافة الأقطار الإسلامية للتباحث في الواقع الجديد الذي أعقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من أجل للخروج بخطوات عملية ملموسة لنصرة  الشعب الفلسطيني

 

.ومن المنتظر أن يشارك في فعاليات المؤتمر الدكتور ناصر الصانع، والمشير سوار الذهب،والدكتور عصام البشير،والدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إلى جانب ثلة من علماء الأمة.

 

ويشارك في المؤتمر أيضا 13 جهة تمثل العالم الإسلامي بينها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والجمعية التركية للتضامن مع فلسطين "فيدار" (تركيا)، وجمعية الإغاثة الإنسانية التركية(IHH )،والحملة العالمية لمقاومة العدوان، وجمعية مناصرة فلسطين (بالبحرين)،ومنظمة المؤتمر القومي العربي، واللجنة الدولية لنصرة فلسطين وكسر الحصار عن غزة، والمنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين، ومؤسسة القدس الدولية، وجمعية التحالف من أجل فلسطين، ومجلة "المجتمع" الكويتية، ولجنة الإغاثة والطوارئ باتحاد الأطباء العرب.

 

انشر عبر