شريط الأخبار

قيادي في "حماس" : مصر وجهت الدعوة للجان الحوار الخمسة للاجتماع في القاهرة

08:03 - 20 حزيران / مايو 2009

قيادي في "حماس" : مصر وجهت الدعوة للجان الحوار الخمسة للاجتماع في القاهرة

فلسطين اليوم –  وكالات

كشف مصدر قيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" النقاب عن أن مصر وجهت الدعوة رسميا للجان الحوار الوطني الخمسة في حزيران (يونيو) المقبل لمعاودة بحث قضايا الحوار الوطني وإعداد مسودات اتفاق يتم عرضها على قيادات الفصائل الفلسطينية في تموز (يوليو) المقبل لتكون أرضية لتوقيع اتفاق نهائي تشرف عليه جامعة الدول العربية.

 

وأكد نائب ممثل حركة "حماس" في سورية علي بركة في تصريحات خاصة أن جولة الحوار الوطني الخامسة انتهت دون إنهاء الخلاف حول البرنامج السياسي أو قانون الانتخابات أو الأجهزة الأمنية، وقال: "بعد انتهاء الجولة الخامسة من الحوار الوطني في القاهرة، اقترحت مصر أن تدعو اللجان الخمسة المشكلة من الفصائل الفلسطينية للاجتماع في حزيران (يونيو) المقبل قبل الموعد النهائي للحوار المقرر في يوليو (تموز) المقبل، وأحالت إلى هذه اللجان بحث القضايا الخلافية المتصلة بالحكومة والانتخابات والاجهزة الأمنية".

 

وأشار بركة إلى أن اللجان الخمسة (لجنة منظمة التحرير، ولجنة الحكومة، ولجنة المصالحة، ولجنة الانتخابات، ولجنة الأمن) ستضع مسودات اتفاق سيتم عرضها على اجتماعات الفصائل الفلسطينية في تموز (يوليو) المقبل لتكون إطارا للاتفاق النهائي الذي سيتم توقيعه في جامعة الدول العربية وبحضور عدد من الدول العربية الراعية للحوار.

 

وأضاف: "نحن في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" لن نوقع على أي اتفاق إلا إذا كان رزمة واحدة، ولن نوقع على أي اتفاق لا يشمل رفع الحصار ولا يشمل آليات عملية لبدء إعمار غزة، ولا يشمل إغلاق ملف المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية. ونرفض أن يكون ثمن إنهاء الانقسام الاعتراف بالكيان الإسرائيلي، فهذا خط أحمر لا يمكن أن تقبل به "حماس" ولا يمكن أن تقبل بشروط الرباعية"، على حد تعبيره.

انشر عبر