شريط الأخبار

صيادو غزة يتظاهرون في عرض البحر ضد الممارسات الإسرائيلية

06:24 - 20 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-غزة

 تظاهر صيادون فلسطينيون قبالة ميناء مدينة غزة اليوم الأربعاء احتجاجا على استمرار استهدافهم من قبل الزوارق الحربية الإسرائيلية ومنعهم من مزاولة عملهم.

 

ونظم الصيادون مظاهرة في عرض البحر على متن قواربهم ضد ما يتعرضون له من ممارسات "قمعية" من السلطات الإسرائيلية التي اتهموها بـ "محاربتهم في قوت رزقهم اليومي".

 

ونظمت المظاهرة الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار التي حملت إسرائيل المسئولية الكاملة عن حياة الصيادين وما آلت إليه أوضاعهم ، مطالبةً بتدخل دولي ووقف كافة الإجراءات بحقهم.

 

وحثت الحملة المنظمات الحقوقية التدخل لإنهاء فرض القيود على الصيادين الفلسطينيين والسماح لهم بدخول البحر بحرية.

 

كما طالبت الحملة بإيجاد برامج دعم عاجلة وعلى المدى المتوسط والطويل من أجل دعم الصيادين وتعزيز صمودهم، داعية كافة حركات التضامن العربية والدولية ونقابات الصيادين في العالم إلى تعزيز التضامن مع الصيادين الفلسطينيين.

 

من جهته، اتهم نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش الزوارق الإسرائيلية بتكثيف اعتداءاتها بشكل غير مسبوق على قوارب صيد الأسماك الفلسطينية بشكل يومي ضمن إجراءاتها القمعية ضد الصياديين الفلسطينيين.

 

وقال عياش: "تقوم الزوارق الحربية الإسرائيلية باستهداف الصيادين بشكل يومي وعلى مدار الساعة وهو ما بات سياسة عسكرية إسرائيلية ممنهجة تستهدف قطاع الصيد الذي يعيش منه أكثر من ثلاثة آلاف صياد يعيلون أكثر من ثلاثين ألف فرد".

 

وتعمد الزوارق الإسرائيلية على مهاجمة مراكب الصيد الفلسطينية بشكل يومي منذ أربعة أشهر بدعوى تجاوزها مدة الصيد التي تحددها بثلاثة أميال وضمن مزاعم محاربة السلاح عبر البحر.

انشر عبر