شريط الأخبار

مدير "سي آي إيه" : نتنياهو يدرك أن التصرف منفرداً مع إيران سيخلق مشكلة

01:20 - 20 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم : وكالات

وصف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، ليون بانيتا، إيران بأنها قوة تبعث على عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأشار بانيتا إلى أنه على الرغم من أن الإدارة الأميركية تتحرك باتجاه التعامل دبلوماسيا مع إيران ، فلا أحد يغفل التحديات حيث تسعى إيران كي تكون الدولة البارزة في المنطقة عن طريق برنامجها النووي والفوضى في العراق ومن خلال علاقتها مع سورية وعن طريق دعمها لـ "حماس" وحزب الله.

وفي حوار لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأربعاء أشار بانيتا إلي زيارته الأخيرة إلى إسرائيل للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتحذيره من مفاجأة الولايات المتحدة بشن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية ، قائلا "من الواضح أن الإسرائيليين يشعرون بالقلق بشأن إيران ويركزون على ذلك ، ولكن ، يفهم (نتنياهو) أنه إذا تعاملت إسرائيل مع إيران بمفردها فإن ذلك يعني خلق مشكلة كبرى . وهو يعلم أنه من أجل صالح الأمن الإسرائيلي فإن عليهم العمل مع الآخرين".

من جهة أخرى، أكد بانيتا أن محاربة ما أسماه "الإرهاب" هي المهمة الرئيسة لوكالة الاستخبارات المركزية، موضحا أن الهدف الرئيس للوكالة هو إرباك القاعدة وتفكيكها وهزيمتها وممارسة ضغوط كبيرة على قياداتها في منطقة القبائل الباكستانية. وأكد بانيتا نجاح هذه الضغوط، مدللا على ذلك بأن "القاعدة" تبحث عن ملاذات آمنة في بلدان أخرى بينها اليمن والصومال.

 

انشر عبر