خبر صحة غزة تتهم حكومة رام الله بعدم إرسال أدوية وحليب الأطفال إلى القطاع رغم توفرها

الساعة 06:34 ص|20 مايو 2009

فلسطين اليوم-غزة

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة من أن نفاد حليب الأطفال وأصناف من الأدوية المتوفرة في مستودعات برام الله "يعرض حياة الآلاف من المرضى والأطفال للخطر".

 

وقالت الوزارة في بيان لها إن العديد من الأدوية والمستهلكات الطبية المستعجلة لم تدخل إلى قطاع غزة خاصة بعد إعلان الإدارة العامة للصيدلة نفاد أدوية هامة وفي مقدمتها دواء الصرع عند الأطفال وأصناف أدوية الكلية الصناعية بالإضافة إلى حليب الأطفال PKU)).

 

يذكر أن حليب (PKU) موجود في مستودعات رام الله، وحتى هذه اللحظة لم يتم السماح بتوريده، كما أن أدوية الكلية ومستلزماتها قاربت على النفاد مع العلم أن عدد المرضى المستفيدين من هذه الأصناف يتراوح ما بين 450 إلى 500 مريض.

 

وانتقد الدكتور منير البرش مدير عام الصيدلة الآلية المعمول بها حاليا في المستودعات المركزية والتي تقوم على طلب الاحتياجات من مستودعات رام الله حسب الحاجة، ويتم الصرف حسب الكميات الموجودة بالمستودعات في رام الله وليس حسب الحصة المخصصة لقطاع غزة وهي 40 في المائة، والتي كان معمول بها في السابق، "حيث ألغيت بقرار تعسفي من جدول المناقصة وبقيت على الضفة الغربية لوحدها".

 

كما استهجن البرش استثناء قطاع غزة من حصة المناقصة للعام الحالي 2009 واقتصارها على الضفة الغربية، موضحاً أنه تم توريد 52 في المائة من مناقصة العام الماضي 2008 من إجمالي الحصة المخصصة للقطاع.