شريط الأخبار

عدد المسجلين في مشروع مسح المتعطلين عن العمل بغزة يبلغ 67000 عامل

08:36 - 20 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-غزة

أعلنت وزارة العمل، أمس، أن عدد المسجلين في مراكز التسجيل ضمن مشروع المسح الشامل للمتعطلين عن العمل بلغ " 67000 " خلال الفترة الممتدة من العاشر وحتى الثامن عشر من أيار الحالي .

 

وقال وزير العمل أحمد الكرد، في بيان تلقت فلسطين نسخة عنه، أن الوزارة قامت بتنفيذ البرنامج انطلاقاً من أهمية إحصاءات العمل في عملية التخطيط الاقتصادي والاجتماعي، لأنها تعمل على توفير البيانات الدقيقة عن العاطلين عن العمل.

 

 وأوضح الكرد أن برنامج سوق العمل الفلسطيني المعتمد في وزارة العمل يتم العمل به منذ أربعة عشر عاماً، الأمر الذي نتج عنه العديد من الأخطاء, موضحاً أن  الوزارة ارتأت  تنفيذ مشروع المسح الشامل للمتعطلين عن العمل وذلك لتوفير معلومات كمية ونوعية عن القوى العاملة وإتاحتها للمستفيدين حسب حاجتهم ، وتنظيم وعدالة التشغيل في السوق المحلي والتعرف على مستويات ونوعية تخصصات العمالة المحلية، والمساهمة في بلورة سياسات التشغيل، بالإضافة إلى بناء قاعدة بيانات سوق العمل الفلسطيني .

 

وحول مهام المشروع، أكد الكرد أن مهام المشروع تتمثل في  المساهمة في صياغة سياسة التشغيل بما يتلاءم مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية، وبما يضمن تنمية فرص تشغيل اليد العاملة، ودراسة وتحليل مستويات واتجاهات التشغيل، وعلاقاتها بسياسات التنمية والتعليم على المستوى الوطني العام، وعلى المستويات المحلية

 

وقال  الكرد انه تم تقسيم المشروع إلى عدة مراحل؛ المرحلة الأولى تشمل تسجيل بيانات المتعطلين في مكاتب التشغيل، ومحطات التسجيل التي حددتها الوزارة البالغ عددها "56" محطة موزعة على كافة المحافظات .

 

وأوضح أنه سيتم في المرحلة الثانية تفريغ البيانات وحصر عدد المسجلين,  وفي المرحلة الثالثة سيتم وضع آلية وفق معايير استحقاق محددة لاختيار العمال الأكثر احتياجاً ليتمكنوا من الاستفادة من برنامج الضمان الاجتماعي .

 

من جانبه، أوضح محمد الكريري منسق المديريات أن التسجيل  لايزال مستمراً حتى نهاية الشهر الجاري، داعياً كافة العمال المتعطلين عن العمل إلى تحديث بياناتهم في مراكز التسجيل ليتمكنوا من الاستفادة من برامج الوزارة مشيراً إلى أنه سيتم اعتماد قاعدة البيانات الحديثة وإلغاء البيانات السابقة .

انشر عبر