شريط الأخبار

غزة: "ديوان المظالم" يطالب بالتصدي لظاهرة منع مواطنين من السفر من قبل الأمن الداخلي

03:52 - 19 تشرين ثاني / مايو 2009


فلسطين اليوم : غزة

التقى وفد من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" في قطاع غزة اليوم، بأعضاء أعضاء لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي وهم النائب يحيي العبادسة والنائب سيد أبو مسامح والنائب هدى نعيم.

وضم وفد الهيئة كلاً من المحامي جميل سرحان مدير برنامج قطاع غزة، والمحامية صبحية جمعة منسقة وحدة تقصي الحقائق ومعالجة الشكاوى، و الباحث القانوني المحامي حازم هنية، وبهجت الحلو منسق العلاقات العامة والإعلام، وهدف اللقاء إلى مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بحقوق المواطنين في قطاع غزة.

وفي مداخلته أشار المحامي سرحان إلى أن الهيئة ستناقش في هذا اللقاء ستة محاور وهي ابرز انتهاكات حقوق الإنسان خلال شهري مارس وابريل، واستمرار التعذيب ،أماكن الاحتجاز السرية، عرض المدنيين على القضاء العسكري و أحكام الإعدام الصادرة، إجراءات الرقابة والمحاسبة و ظاهرة الدراجات والسيارات بدون لوحات.

وشدد سرحان على ضرورة قيام وزارة الداخلية بالإعلان عن نتائج التحقيق  التي توصلت إليها لجان التحقيق التي أعلن عن تشكليها سابقاً من طرف الحكومة والخاصة بالانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان.

كما دعا سرحان لجنة الرقابة للتصدي لظاهرة منع بعض المواطنين من السفر من قبل جهاز الأمن الداخلي.

واستعرض المحامي هنية أبرز انتهاكات حقوق الإنسان التي رصدتها الهيئة خلال شهري مارس وابريل.

و فيما يتعلق بأوضاع النزلاء في السجون ومراكز التوقيف، أكدت المحامية جمعة على ضرورة الإعلان عن جميع ألاماكن التي تعتبر كسجون لتتمكن الهيئة من زيارتها ومتابعة النزلاء فيها.

وذكرت بعض الحالات التي تعرض فيها مواطنون للتعذيب وفق إفاداتهم للهيئة، وحالات أخرى لمواطنين محتجزين منذ فتره طويلة لم يتم عرضهم على النيابة، ولم يحصلوا على حقهم في زيارة عائلاتهم لهم.

بدوره، رحّب النائب يحيى العبادسة بوفد الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، مؤكداً أن لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس ستجعل من جميع المواضيع التي أثارتها الهيئة ورقة عمل تبحثها مع الجهات ذات العلاقة، متمنياً انتهاء حالة الانقسام السياسي الذي تسبب في وقوع انتهاكات حقوق الإنسان.

ودعا العبادسة الهيئة إلى التواصل الدائم مع لجنة الرقابة واطلاعها المستمر على واقع حقوق الإنسان، وإشراكها للتدخل في حل بعض الإشكاليات التي تحتاج إلى  معالجة سريعة.

انشر عبر