شريط الأخبار

صحيفة بريطانية: دول عربية تبحث عرض حوافز لـ"إسرائيل" مقابل وقف الاستيطان

02:46 - 19 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن محادثات تجرى حالياً بين عدد من الدول العربية بشأن ترتيبات "مكافأة" "إسرائيل" في حال التزم رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو بتجميد توسيع المستعمرات، كجزء من خطة أمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قالت إنها "مطّلعة على سير المحادثات"،:" إن دولاً عربية عدة تناقش خطة عمل يمكن أن تشمل تحفيز الاتصالات مع "إسرائيل" مثل إقامة روابط معها في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية والسماح للخطوط الجوية الإسرائيلية بالمرور فوق أجوائها، في حال تمكنت واشنطن من تأمين التزام إسرائيلي بتجميد الاستيطان.

وقالت الصحيفة،:" إن مسؤولين من الدول العربية الحليفة للغرب يرون أن إدارة أوباما تقدم فرصة نادرة لإنهاء الأزمة العربية  الإسرائيلية، ويتعيّن دعمها في حال مارست ضغوطاً على "إسرائيل"، وهي الرسالة التي يُعتقد أن العاهل الأردني عبد الله الثاني نقلها إلى أوباما في واشنطن الشهر الماضي.

وأضافت أن أية تحرّكات يتخذها العالم العربي ستكون مقتصرة على بضع دول وليس كل الدول الأعضاء في الجامعة، وذلك لتجنّب وقوع خلافات بينها، كما أن التنازلات لن تشمل تعديل المبادرة العربية.

ونسبت "فايننشال تايمز" إلى الأمين العام للجامعة عمرو موسى قوله "إن العالم العربي لن يدفع أي شيء مقدماً إلى "إسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين عرباً أكدوا أن المبعوث الأمريكي جورج ميتشل طلب من دول عربية اتخاذ إجراءات حيال التطبيع مع "إسرائيل" إذا ما أُعيد إطلاق المفاوضات وعدم مكافأتها فقط عند إنجاز السلام.

وأعلنت الجامعة العربية رفضها طرح نتنياهو بالعودة إلى نقطة الصفر على كل المسارات. وأكدت ضرورة قيام "إسرائيل" بوقف الاستيطان كأساس لبدء المفاوضات وتحديد سقف زمني لإنهاء المفاوضات.

وقال السفير أحمد بن حلي، الأمين العام المساعد بالجامعة، إن هذه السنة ستكون حاسمة في حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. وأعرب عن أمله في دور أمريكي جديد يتماشى مع المطالب العربية.

انشر عبر