شريط الأخبار

الخارجية المصرية: أكثر من ستين مصريا داخل السجون الإسرائيلية معظمهم من البدو

11:04 - 19 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-المصري اليوم

كشف السفير محمد مصطفى كمال، مساعد وزير الخارجية المصري، عن وجود ٦٣ مصرياً داخل السجون الإسرائيلية، تم الإفراج عن ٨ منهم خلال الأيام الماضية.

 

وقال كمال، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشعب المصري أمس، إن معظم الجرائم المنسوبة لهؤلاء المصريين هى التهريب والتسلل عبر الحدود، موضحاً أن بدو سيناء عندما يحاولون الذهاب إلى قبيلة أخرى على الجانب الآخر يتم القبض عليهم.

 

وأضاف أن السفارة المصرية فى تل أبيب تتابع أحوال المصريين المسجونين هناك، وتقوم بزيارات دورية لهم، وأن هناك ضغطاً من الجانب المصرى للإفراج عنهم أو استكمال مدة حبسهم فى مصر، نافياً وجود أى تساهل مع إسرائيل فى أى حق من حقوق مصر.

 

وطالب الدكتور مصطفى الفقى، رئيس اللجنة، بتفعيل اتفاقية تبادل المسجونين بين مصر وإسرائيل. وكان النائب الإخوانى الدكتور إبراهيم الجعفرى قد كشف فى طلب إحاطة عن تعرض العديد من المصريين لممارسات قمعية وتعذيب داخل السجون الإسرائيلية،

 

وانتقد بعض التصريحات التى خرجت من مسئولين فى وزارة الخارجة المصرية قالوا فيها إن معظم السجناء المصريين فى إسرائيل هم من بدو سيناء، وأن إسرائيل لديها معايير دولية فى التعامل مع السجناء الذين صدرت ضدهم أحكام قضائية، وتساءل «الجعفرى»: هل بدو سيناء ليسوا مصريين حتى يتم الحديث عنهم بهذه الطريقة؟

 

     

 

انشر عبر