خبر مؤتمر في غزة يوصي بإدخال « النكبة » في مناهج التعليم المدرسي والجامعي عربيا

الساعة 06:20 ص|19 مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أوصى المؤتمر العلمي "فلسطين .. واحد وستون عاماً على النكبة" الذي نظمته كلية الآداب بالجامعة الإسلامية في قطاع غزة، بإدخال وحدات علمية متخصصة في مناهج التعليم الأساسي والجامعي على المستوى العربي، تتعلق بأحداث النكبة ونتائجها.

ودعا المؤتمر الذي اختتمت أعماله امس إلى إعداد قاعدة بيانات وإقامة مواقع إلكترونية، وإصدار مجلات وكتب ومطويات مختصة، تعنى بتوثيق أحداث النكبة باللغات الحية، وتشجيع الأعمال الأدبية والفنية والسينمائية والمتلفزة التي تتناول أحداث النكبة وتداعياتها.

 وحث المؤتمر على إحياء التراث الفلسطيني وتعزيز حضوره في الأندية الثقافية والتعليمية والرياضية والأنشطة الاجتماعية وسفارات فلسطين، وأماكن تجمع الفلسطينيين في دول الشتات.

ونوه المؤتمر إلى خطورة نقل اللاجئين إلى مناطق غير عربية، وبعيدة عن حدود الوطن، من شأنها طمس الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني، وإضعاف رغبته في العودة إلى وطنه.

وطالب المؤتمر بمزيد من الاهتمام بدعم صمود الشعب الفلسطيني في مدينة القدس مادياً ومعنوياً، والحفاظ على طابعها العربي والإسلامي، إلى جانب تفعيل إحياء ذكرى النكبة في المؤسسات التعليمية والثقافية بعقد الندوات والمحاضرات والمهرجانات المتعلقة بأحداث النكبة.