خبر رام الله: الرئيس عباس سيعلن حكومة فلسطينية موسعة برئاسة فياض خلال ساعات

الساعة 01:17 م|18 مايو 2009

رام الله: الرئيس عباس سيعلن حكومة فلسطينية موسعة برئاسة فياض خلال ساعات

فلسطين اليوم- رام الله

 قال مصدر مسؤول في الرئاسة الفلسطينية اليوم الاثنين إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعتزم الإعلان عن الحكومة الفلسطينية الموسعة خلال الساعات القليلة القادمة. وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الإعلان عن تشكيلة الحكومة الموسعة لن يتجاوز مدة اليومين المقبلين إن لم يكن خلال الساعات القليلة القادمة.

 

وأوضح أنه بالنظر إلى التعليق الجديد المتوقع اليوم لجلسات الحوار الوطني الفلسطيني مع حركة "حماس" في القاهرة دون تحقيق تقدم جوهري إلى جانب إتمام مشاورات التشكيلة الحكومية "فليس هناك ما يمنع الإعلان عنها خلال ساعات".

 

وشدد المصدر على تمسك عباس بتشكيل الحكومة الموسعة قبل زيارته المرتقبة إلى واشنطن خلال أيام، وأن مزيدا من الاتصالات تجرى حاليا بعيدا عن كواليس الإعلام لإتمام الأمر بشكل نهائي.

 

كما أكد على تمسك عباس بتكليف رئيس الوزراء المستقيل سلام فياض برئاسة الحكومة المقبلة، ورفضه لأي ضغوط من قيادات في حركة "فتح" لترشيح شخصية أخرى تتزعم الحكومة. وقال المصدر: "موقف الرئيس عباس واضح بأن هذه الحكومة هي حكومته وهو صاحب القرار الوحيد في تكليف رئيسها والموافقة على كافة الوزراء فيها لكنه أيضا حريص على التوافق مع قيادات فتح بشأنها".

 

وكان الرئيس عباس أعلن في خطاب له الاثنين الماضي عزمه تشكيل حكومة فلسطينية موسعة خلال 48 ساعة المقبلة بعد استمرار تعثر الحوار الفلسطيني على أن تقدم الحكومة استقالتها في حال التوافق على حكومة وحدة وطنية.

 

إلا أن تعثر الاتصالات بشأن عدد من الحقائب الوزارية إلى جانب اعتراض قيادات من "فتح" على تشكيلتها وتوقيت الإعلان عنها قبيل جولة الحوار مع حركة "حماس" في القاهرة أجلت الإعلان عن تشكيل الحكومة. ورفضت "حماس" بشدة توجه عباس لتشكيل حكومة موسعة وقالت إنها ستكون نعي لنتائج الحوار ومن شانها تكريس الانقسام الفلسطيني الداخلي.