شريط الأخبار

إطلاق طلب استدراج عروض لبناء مساكن في مستوطنة في الضفة الغربية

12:17 - 18 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-رام الله

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين انه تم إطلاق طلب استدراج عروض لبناء عشرين مسكنا في مستوطنة شمال وادي الاردن في الضفة الغربية. وهذا الاعلان الذي يتعلق بتوسيع مستوطنة مسكيوت ياتي قبيل لقاء سيعقد في واشنطن اليوم بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الاميركي باراك اوباما على خلفية خلاف حول الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

 

وافاد المصدر نفسه ان استدراج العروض الحكومي اطلق قبل ايام اثر موافقة وزارة الدفاع فيما قامت مجموعة مقاولين الاحد بزيارة مستوطنة مسكيوت للتحضير لهذه الاعمال.

 

والاعلان في تموز (يوليو) 2008 عن مشروع بناء في مسكيوت اثار انذاك احتجاجات دولية. وتريد ادارة اوباما من نتنياهو ان يوقف البناء في المستوطنات بموجب خارطة الطريق، خطة السلام الدولية التي تدعو خصوصا الى تجميد الاستيطان.

 

ويعتزم نتانياهو مواصلة سياسة توسيع المستوطنات القائمة لا سيما في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل بعد احتلالها عام 1967 وفي مجموعات استيطان كبرى في الضفة الغربية من اجل ضمان "نموها الطبيعي" لتلبية الاحتياجات الديموغرافية. وكانت الحكومة سمحت بالبناء في مسكيوت التي اقيمت في مكان قاعدة سابقة للجيش الاسرائيلي، في نهاية 2006 لاسكان اسرائيليين طردوا من مستوطنات غوش قطيف خلال الانسحاب من قطاع غزة في صيف 2005.

 

ويقيم حوالى 300 الف مستوطن اسرائيلي في الضفة الغربية وحوالى 200 الف اخرين في عشرين حي استيطان بنيت في القدس الشرقية.

انشر عبر