شريط الأخبار

أحلام اليقظة تحفز نشاط الدماغ

09:12 - 18 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

خلافا للافكار المتداولة، تلعب احلام اليقظة على ما يبدو دورا في تحفيز الدماغ بدلا من ابطاء عمله فضلا عن مساهمتها في حل مشاكل مستعصية، على ما تفيد دراسة جديدة.

وتظهر هذه الدراسة التي نشرتها الاسبوعية العلمية الاميركية "بروسيدينغز اوف ذي ناشونال اكاديمي اوف ساينسيز" ان الانصراف الى احلام اليقظة يزيد نشاط مناطق عدة في الدماغ.

وقالت كالينا كريستوف، اخصائية الدماغ والمشرفة الرئيسية على هذه الدراسة، ان النتائج جاءت ملفتة في ما يخص النشاط الكثيف الذي تشهده اقسام الدماغ المسؤولة عن حل المشاكل المعقدة عندما يستلم المرء الى الشرود في التفكير في حين كان الاعتقاد السائد الى الان ان هذه الاقسام تكون في حالة خمول.

واضافت البروفسورة كريستوف، وهي مديرة مختبر علوم الاعصاب في جامعة بريتيش كولومبيا، غرب كندا، ان الدراسة التي اجريت من طريق التصوير بالرنين المغناطيسي، تشير الى ان نشاط دماغ الشخص الذي يسترسل الى احلام اليقظة، هو اكبر من نشاط دماغ شخص اخر يركز لينجز مهمة روتينية.

وتابعت ان "الاشخاص الذين يحلمون وهم في يقظة، قد لا يركزون كثيرا خلال اتمامهم عملا معينا، غير انهم يشغلون موارد اكبر من دماغهم في المقارنة مع سواهم".

واضافت ان الدراسة ستدفع اشخاصا عدة على اعادة النظر في مقارباتهم موضحة "اعتدنا الظن ان احلام اليقظة امر سيىء في حين ان العكس هو الصحيح".

انشر عبر