شريط الأخبار

"افتحوا الأبواب" معرض رسومات على الجدار العازل

07:23 - 17 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم- طولكرم

أطلق عدد من الرسامين الفلسطينيين من داخل الأراضي المحتلة عام 1948، معرضا للرسوم، تم تعليق لوحاته على الجدار الأمني الأسرائيلي، على المقطع الذي يمر في محافظة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة. وتحديدا في المنطقة التي يفصل فيها الجدار بين باقة الشرقية وباقة الغربية. وانطلق المعرض تحت اسم "افتحوا الأبواب".

يذكر أن أن بلدة باقة الغربية تقع داخل فلسطين المحتلة عام 48، وباقة الشرقية الواقعة في الضفة الغربية المحتلة، كانتا بلدة واحدة، وأصبحتا بلدتين في أعقاب النكبة، حيث ضم القسم الغربي من البلدة إلى الدولة اليهودية، فيما يقي القسم الشرقي مع الجانب العربي، وتشتت العائلات الفلسطينية، وانقطعت العلاقات بين العائلة الواحدة، وبقيت الحدود مغلقة بين البلدتين، إلى أن حدثت حرب عام 1967، حيث تم فتح الحدود، بعد سيطرة إسرائيل على بقية أراضي فلسطين.

وقالت الفنانة ثراء أبو ياسين، إن نشر اللوحات على الجدار "بمثابة فتحة في الجدار يقوم بها فنانون عربا، بعيدا عن الاستسلام، ليبق الفن جسر السلام بين شعوب الأرض قاطبة".

تجدر الإشارة إلى أن المعرض هو الثالث من نوعه، حيث سبق وأن قيم معرض سابق على حاجز جبارة، أما الثاني فكان عنوانه "الخط الأخضر.

 

انشر عبر