شريط الأخبار

سلطات الاحتلال تطلق اسم زعيم من عصابات "الهاجاناه" على ميدان وسط يافا

07:12 - 17 حزيران / مايو 2009

سلطات الاحتلال تطلق اسم زعيم من عصابات "الهاجاناه" على ميدان وسط يافا

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

أعرب السكان الأصليين من العرب في مدينة يافا، شمال فلسطين المحتلة، عن استنكارهم الشديد، لقيام إدارة بلدية تل أبيب - يافا، بإطلاق اسم قيادي من عصابات "الهاجاناه" اليهودية، التي تحوّلت بعد احتلال فلسطيني إلى نواة جيش الاحتلال الإسرائيلي، على ميدان "دوار الساعة" وسط مدينة يافا.

 

وكانت البلدية نظمت قبل عدة أيام، وعشية ذكرى النكبة الـ61حفلا خاصا بمشاركة رئيس البلدية، رون خولدائي، وعائلة ضابط "الهاجاناه" الذي يدعى يوسي كرميل، التي قدمت خصيصا من كندا، لتدشين دوار الساعة على اسم ابنها، وذلك بعد أن تبرعت بمبلغ مالي يقدر بقرابة 100 ألف دولار.

 

وقد فوجئ سكان يافا العرب، وكذلك الأعضاء العرب في البلدية، حيث أن هذا المشروع لم يطرح على لجنة تسمية الشوارع في البلدية كما هو متبع، بل جرى تمريره والمصادقة على مشروع التسمية عن طريق ما يعرف بـ "صندوق تل أبيب".

 

 وقال الباحث المتخصص بتاريخ يافا الحديث، سامي أبو شحادة  "إن هذا القرار ليس مفاجئا، فهو استمرار لبرنامج تقوم بموجبه بلدية تل أبيب بعملية تهويد للمكان .. وإن تجاهل تاريخنا وتاريخ المكان هو جزء من مفاهيم العنصرية التي تقودهم في تخطيط المكان، وأضاف أن المكان نفسه كان الميدان المركزي في يافا منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى النكبة عام 1948.

انشر عبر