شريط الأخبار

زيت الزيتون يخفض خطر الإصابة بالعمى

09:51 - 17 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أثبتت دراسات علمية أن تناول السمك والفاكهة المجففة وزيت الزيتون وتجنب الدهون المهدرجة عوامل قادرة على تقليل خطر الإصابة بفقدان الرؤية،المرتبطة بالعمر.

 

وكشفت الدراسات أن حوالي 3 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من تدهور تحلل البقعة الصفراء، وهي الجزء الموجود في العين ويسمح برؤية التفاصيل الصغيرة.

 

ويعد هذا المرض السبب الرئيسي في إصابة الأشخاص الذين يفوق عمرهم الـ65 عاما بالعمى، مؤكدين أن تناول السمك أسبوعيا مرتبط بتقليل 31 في المئة من التحلل المبكر للبقعة الصفراء، أما عن تناول الفاكهة المجففة أسبوعيا فهو يقلل من خطر تحلل البقعة بنسبة 35 في المئة.

 

وأثبتت دراسات تم اجراؤها من خلال استفتاء حول استهلاك بعض الأطعمة، أن الأفراد الذين يستهلكون نسب عالية من الدهون غير المشبعة، الموجودة في المنتجات المخبوزة ووجبات معدة سلفا، لديهم احتمالية أكبر ليكونوا في مرحلة متقدمة من تحلل البقعة الصفراء، في حين أن أولئك الذين يستهلكون "أوميجا 3" بشكل أكبر فكانت لديهم احتمالية أكبر في أن تتأخر لديهم أعراض الاصابة بالمرض.

 

وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الأحماض الدهنية "أوميجا 3" تحمي من التلف الذي يلحق بالشبكية وبالتالي تحد من خطر تحلل البقعة الصفراء والإصابة بالعمى.

انشر عبر