شريط الأخبار

مفاجأة مصرية .. العملات المعدنية تقاوم أنفلونزا الخنازير

09:31 - 17 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

الحديث عن أنفلونزا الخنازير أصبح حوارا مألوفا هذه الأيام ، ليس بسبب ارتفاع عدد الضحايا في بعض دول العالم فقط ، ولكن بسبب الإجراءات التي تتخذها بعض الدول لمكافحة هذا الوباء القاتل – علي حد تصريحات بعض المسئولين.

كما أن الأحاديث كثرت عن سبل مقاومة المرض واجتهادات العلماء التي لا تتوقف في هذا الصدد ، وفي مصر التي تقوم حاليا بإعدام الخنازير باستخدام المواد الكيماوية والجير الحي ، عقدت مؤخرا بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة ندوة حول انفلونزا الخنازير كشفت عن مفاجأة وهي أن العملات المعدنية تقاوم الفيروس القاتل بسبب طبيعة المعادن المصنعة منها، واحتوائها علي مضادات البكتيريا والفيروسات، وذلك عكس العملات الورقية.

هذه الحقيقة جاءت ردا علي تساؤل المشاركين عن دور التعاملات المالية اليومية في انتقال العدوي بالفيروس، وذلك علي هامش الندوة التي رأسها د.مصطفي بسطامي عميد الكلية.

وطمأن  د.أحمد السنوسي أستاذ الفيروسات بالكلية الحاضرين، موضحا  ان الفيروس ضعيف في البيئة العامة النظيفة، ويقضي عليه عند حرارة 70 مئوية ، ولا ينتقل عبر مياه الشرب لوجود الكلور الكافي للقضاء عليه، ولا تتعدي فترة فاعلية الفيروس بالأسطح الخارجية 8 ساعات.

ونصحت د.ناهد غنيم أستاذ الأمراض المشتركة بالكلية بالمحافظة علي نظافة الأيدين وتجنب مخالطة المصابين وتطهير الأماكن الملوثة، وتغطية الفم والأنف عند العطس والكحة.

سجلت أحدث إحصائية لمنظمة الصحة العالمية أمس أكثر من 1000 إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما رفع الحصيلة الإجمالية للمصابين إلي 7520 شخصا مصابا في العالم ، فيما ظلت حصيلة الوفيات بسبب فيروس H1N1  علي حالها عند 56 شخصا .

وتوقعت منظمة الصحة في الوقت نفسه ظهور بؤر أخري مستقلة لأنفلونزا الخنازير ، وقالت إن عمل المختبرات يشير إلي أن الفيروس يمكن أن ينتقل بطريقة تجعلنا نتوقع استمرار تفشي الوباء علي مستويين محلي وإقليمي.

وواصل الفيروس زحفه في دول جديدة، حيث أعلن اوسكار اوجارتي وزير الصحة في بيرو ، عن اكتشاف اول إصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير لدي مواطنة عادت من الولايات المتحدة.

وفي ماليزيا ، أعلنت السلطات الصحية ظهور أول حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير في البلاد لدي طالب عاد من الولايات المتحدة الأربعاء الماضي وشعر بحمي واحتقان في الحلق وآلام أخري. وأشارت إلي أن الطالب أدخل إلي مستشفي في ولاية سيلانجور الواقعة في وسط ماليزيا، وأكدت الاختبارات أمس إصابته بفيروس H1N1  .

الفيروس قد يصيب ثلث البشر

أفاد فريق من الخبراء بأن أنفلونزا الخنازير قد تصيب واحداً من كل ثلاثة من سكان العالم.

وأشار الباحثون إلى أن أنفلونزا الخنازير تتمتع بكل خصائص الوباء واسع الانتشار وإنها تنتقل بالفعل بين البشر ويرجح أن تصبح وباء عالمياً في غضون ستة إلى تسعة أشهر.

وقد أعلن الباحثون عن احتمال إصابة ثلث البشر، إلا أنه لم يتحدث عن أعداد الوفيات المحتملة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن عدد حالات الإصابة المؤكدة معملياً بلغ 5251 شخصاً في حوالي 30 بلداً حول العالم توفي منهم 61 شخصاً.

وأوضح البروفيسور نيل فيرجسون، أنه من المبكر معرفة أن كان الفيروس سيؤدي إلى حالات وفاة على نطاق واسع أم انه فقد أشد قليلاً من الأنفلونزا العادية الموسمية.

 

انشر عبر