شريط الأخبار

فوز أربع كويتيات بمقاعد برلمانية في انتخابات الكويت التشريعية

09:01 - 17 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أظهرت النتائج الرسمية لعمليات فرز أصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية الكويتية اليوم الاحد فوز أربع سيدات كويتيات بأربعة مقاعد في مجلس الأمة لتكن بذلك أول مشرعات في تاريخ البرلمان الكويتي.

 

وبحسب النتائج الرسمية فازت معصومة المبارك (الدائرة الأولى) وأسيل العوضي (الدائرة الثالثة) ورولا دشتي (الدائرة الثالثة) وسلوى الجسار (الدائرة الثانية) في ثالث انتخابات تشارك فيها الكويتيات اقتراعا وترشحا.

 

ويبلغ عدد مقاعد مجلس الأمة في الكويت 50 مقعدا وهذه هي الانتخابات البرلمانية الثالثة في ظل خمس حكومات عبر السنوات الثلاث الماضية. وينص قانون الانتخاب في الكويت على تقسيم البلاد إلى خمس دوائر، حيث يتم انتخاب عشرة نواب عن كل دائرة ولكل ناخب حق اختيار أربعة مرشحين. وكانت المراكز الانتخابية في الدوائر الانتخابية الخمس قد أغلقت أبوابها مساء أمس السبت أمام الناخبين والناخبات فيما ظلت صناديق الاقتراع مفتوحة للتصويت أمام الناخبين الموجودين داخل المراكز.

 

وفتحت مراكز الاقتراع في دولة الكويت صباح أمس السبت أبوابها أمام 384 ألف ناخب للإدلاء بأصواتهم واختيار أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي في دورته الجديدة.

 

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد قرر الشهر الماضي حل البرلمان في أعقاب الخلافات الحادة بين أعضاء المجلس والوزراء وطالب الأمير في الوقت نفسه من مواطنيه حسن اختيار الأعضاء الجدد لمجلس الأمة خاصة وأن المجلس لمنحل لم يكمل عامه الأول.

 

وتنافس نحو 210 مرشحين من بينهم 16 امرأة على أصوات الناخبين ويبلغ عدد الإناث اللاتي يحق لهن المشاركة في الإدلاء بأصواتهن 209 آلاف ناخبة بنسبة 54في المئة من إجمالي عدد الناخبين حيث تبلغ نسبة الرجال 46في المئة فقط نظرا لأن أفراد الجيش الكويتي لا يتمتعون بحق الانتخاب. وتأمل الكويت أن تضع الانتخابات الجديدة حدا للأزمات السياسية التي وقعت في السنوات الماضية والتي شهدت الكثير من حالات الاستجواب للحكومة داخل البرلمان.

 

انشر عبر