شريط الأخبار

أوباما: خطتنا للتعامل مع طهران ستوفر الأمن لإسرائيل وجميع الخيارات مفتوحة بالملف النووي

08:02 - 17 كانون أول / مايو 2009


فلسطين اليوم-وكالات

اكد الرئيس الأمريكي باراك اوباما في سياق مقابلة مع مجلة نيوزويك نشرت الليلة الماضية ان جميع الخيارات مفتوحة فيما يتعلق بالملف الايراني.واوضح الرئيس الامريكي انه يتفهم القلق الاسرائيلي من البرنامج النووي الايراني لا سيما في ضوء التصريحات التي ادلى بها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد .

 

وردا على سؤال حول ما اذا كان يتوقع من اسرائيل عدم القيام بعملية عسكرية ضد ايران قال الرئيس اوباما انه لا يريد ان يحدد للاسرائيليين طبيعة احتياجاتهم الامنية معتبرا مع ذلك ان النهج الجديد الذي تريد ادارته اتباعه بالنسبة لايران من شأنه ان يوفر فرصا لتحقيق الامن ليس للولايات المتحدة فقط وانما لاسرائيل ايضا. وقال الرئيس اوباما انه لا يتخذ موقفا ساذجا من هذه القضية وهو يعي الصعوبات التي تعترض هذا الطريق . واضاف ان ادارته تريد ان تقدم لايران فرصة لاتباع سياسة تتماشى مع المعايير والقواعد الدولية وعدم تهديد جيرانها مع الاحتفاظ بطابعها الاسلامي وبقائها عضوا محترما في المجتمع الدولي-حسب تعبيره .

 

واكد اوباما انه لا يعلم ما اذا كان هذا النهج سيحقق النجاح ولكنه اذا فشلت المحادثات مع ايران فستعزز هذه المحاولة موقف الولايات المتحدة في حين تبقى ايران منعزلة . 

انشر عبر