شريط الأخبار

الصحة العالمية:1000 إصابة جديدة بانفلونزا الخنازير خلال 24 ساعة

03:42 - 16 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور أكثر من ألف إصابة بفيروس "إتش‏1‏ إن‏1"‏ المسبب لإنفلونزا الخنازير في ‏24‏ ساعة مما يرفع حصيلة الإصابة المؤكدة إلى ‏7521‏ شخصا حول العالم في ‏34‏ دولة‏.‏

وأعلنت وزارة الصحة الأمريكية اليوم السبت وفاة رجل في ولاية تكساس بمرض إنفلونزا الخنازير، ليرتفع إلى 5 عدد الذين قضوا بهذا المرض في الولايات المتحدة من بين 4 آلاف مصاب.

وجاء ذلك في الوقت الذي تسود فيه حالة من الذعر في مدارس نيويورك بعد الإعلان عن إصابة مدرس في حالة حرجة وأربعة تلاميذ بالمرض‏.

‏وقد أعلن مايكل بلومبرج حاكم نيويورك عن إغلاق ثلاث مدارس لمدة أسبوع خوفًا من تفشي المرض‏.‏

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الأمريكية إن الرجل البالغ من العمر 33 عامًا توفي في وقت سابق ولكن لم تتأكد وفاته بسبب فيروس "أتش 1 أن 1" إلا يوم الخميس. وكانت الوفيات السابقة لأمرأة من أريزونا ولسيدة حامل وطفل عمره 22 شهرًا من تكساس ولحالة وفاة واحدة في واشنطن.

ومن جانبه، رجح المركز الأمريكي للوقاية من الأمراض أن يكون نحو 100 ألف أمريكي مصابين بالمرض الذي تشبه أعراضه الإنفلونزا الموسمية، في حين أشار المركز إلى أن الإصابات المؤكدة به بلغت 4714.

وعلى صعيد انتشار المرض في العالم أكدت ماليزيا أمس ظهور أول حالة على أراضيها، فيما أكدت وزارة الصحة البلجيكية تشخيص حالتين جديدتين، ليرتفع العدد إلى أربع حالات في 48 ساعة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من الاحساس الزائف بالأمن لتراجع تفشي الانفلونزا قائلة :" إن الاسوأ لم ينته بعد".

وقالت مديرة منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان:" إن الشكوك الكبيرة ما زالت باقية بشأن السلالة الجديدة التي تواصل الانتشار، وقد تفرض مخاطر معينة في جنوب شرق آسيا".

وأضافت تشان في اجتماع للحكومات عن الاستعداد للوباء في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف "نجتمع في وقت أزمة قد يكون له اثار عالمية".

وقالت:" هذا الفيروس مراوغ للغاية حتى انه يمكنه ان ينتقل بهدوء دون ان يراه أحد الى بلدكم حتى دون ان تدرك ذلك".

انشر عبر