شريط الأخبار

عبد القادر: مخطط استيطاني جديد لعطيرات كوهانيم في حي بطن الهوى بسلوان

07:22 - 16 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

كشف مستشار رئيس الوزراء برام الله لشؤون القدس حاتم عبد القادر، الليلة الماضية، عن مخطط استيطاني جديد تحاول جمعية 'عطيرات كوهانيم' الاستيطانية تمريره بالتواطؤ مع بلدية الاحتلال في القدس للبناء على أنقاض أكثر من 60 منزلا في حي بطن الهوى ( حارة اليمن) في سلوان جنوب البلدة القديمة من القدس.

 

وقال عبد القادر، الذي زار الحي والتقى السكان المحليين بناء على طلبهم، إنه تم الكشف عن مخطط تنظيم هيكلي قدمته 'عطيرات كوهانيم' إلى اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في البلدية تطلب فيه إعطائها خط بناء على ما مساحته خمسة دونمات و800 متر في منطقة بطن الهوى.

وأضاف أن المخطط يتضمن خارطة مساحة وإحداثيات على أراض مقام عليها عشرات البنايات الفلسطينية معظمها شيد قبل عام 1948.

 

وأوضح أن المستوطنين لم يقدموا مع المخطط الهيكلي أي أوراق تثبت ملكيتهم للمساحة التي يشملها المخطط، وهو ما يخالف قوانين اللجنة المحلية للتنظيم والبناء، وقال: 'إن هذا يؤكد وجود تواطؤ بين المستوطنين وبلدية الاحتلال التي يديرها المتطرفون'.

 

وحذر عبد القادر من أن هذا المخطط ينطوي على خطورة بالغة، وهو امتداد للحملة المسعورة ضد بلدة سلوان، وتصعيد خطير في وسائل الاستيلاء على العقارات الفلسطينية.

 

وأضاف:' لن نسمح بتمرير هذا المخطط '، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة للدفاع عن حي بطن الهوى، وسوف يصار قريبا إلى تقديم اعتراض أمام المحاكم على المخطط الذي قدمته 'عطيرات كوهانيم'، باعتباره يشكل استيلاء غير شرعي على عقارات المواطنين.

 

وبين أنه سيتم استصدار أمر ضد بلدية الاحتلال لمنعها من النظر والتعامل مع هذا المخطط، مؤكدا أن لدى الجانب الفلسطيني كل الوثائق التي تؤكد ملكية المواطنين للمنازل والأراضي في حي بطن الهوى.

 

انشر عبر