خبر وصول قياديين من « حماس » و« فتح » للمشاركة في محادثات القاهرة

الساعة 05:49 م|15 مايو 2009

فلسطين اليوم : غزة والوكالات

أكد مسؤول أمني مصري بشمال سيناء اليوم الجمعة أن قياديين من حركتي "فتح" و"حماس" وصلا إلى الأراضي المصرية عبر معبر رفح الحدودي في طريقهما إلى القاهرة للمشاركة في الجولة الخامسة للحوار التي من المقرر أن تستأنف يومي السبت والأحد.

وصرح المسؤول بأن أيمن طه القيادي في حركة "حماس" وزكريا الأغا عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" قد وصلا ظهر اليوم إلى معبر رفح، وغادرا المعبر في طريقهما للقاهرة.

وأضاف: "انه من المنتظر وصول بقية أعضاء وفدي الحركتين في وقت لاحق من اليوم الجمعة، وان جلسات الحوار بين الحركتين ستستمر يومين حيث ينتظر عودة الوفود المشاركة يوم الاثنين".

وكانت الحركتان قد أرجأتا في الثامن والعشرين من شهر نيسان (ابريل) الماضي اجتماعهما إلى يومي 16 و17 من الشهر الجاري.

وتحاول مصر التي ترعى المحادثات التوفيق بين الجانبين.

ومن بين الموضوعات المطروحة على الساحة الفلسطينية إصلاح مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وانضمام "حماس" إليها وتختلف حماس مع مواقف منظمة التحرير ولا تعترف الحركة الإسلامية بإسرائيل ولم تقبل الاتفاقات التي وقعتها المنظمة معها وترفض التخلي عن الكفاح المسلح.

ومن بين الموضوعات المطروحة على المحادثات كذلك دمج أجهزة الأمن الفلسطينية المختلفة وتشكيل قوات أمن محترفة وموحدة.

وتطالب "حماس" بتشكيل حكومة فلسطينية دون تحديد برنامج سياسي لها وأن تكلف بتوحيد المؤسسات الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة وإعادة اعمار القطاع.

وتستند "حماس" في طلبها إلى أن الحكومة الجديدة ستكون مؤقتة على اعتبار أنها سترتب لانتخابات رئاسية وتشريعية جديدة يرجح أن تجرى في مطلع العام المقبل.

وتطالب "فتح" بحكومة تتعامل مع لجنة الوساطة الرباعية الدولية حتى يمكن رفع الحصار عن قطاع غزة وإعادة اعماره.