خبر روسيا تتقاضى 51 مليون دولار من « ناسا » مقابل كل رحلة فضاء

الساعة 11:11 ص|15 مايو 2009

فلسطين اليوم : وكالات

قالت وكالات أنباء روسية ان روسيا ستتقاضى مبلغ 51 مليون دولار عن رواد الفضاء الأمريكيين في كل رحلة عودة الى المحطة الفضائية الدولية بدءا من عام 2012 وستستأنف بيع المقاعد لسياح الفضاء.

وتحتاج إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) الى استخدام سفن الفضاء الروسية سويوز لان أسطول مكوك الفضاء الأمريكي سيحال للتقاعد في العام القادم بعد نحو ثلاثة عقود من الخدمة وليس من المقرر إحلاله قبل عام 2014 على أقرب تقدير.

ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن اناتولي بيرمينوف رئيس وكالة الفضاء الروسية قوله ان خطط روسيا لصنع سفينة فضاء جديدة تأخر عن الجدول الزمني بواقع عام وسيكشف عن نموذجها في عام 2010 .

ونقلت عنه وكالة ايتار تاس قوله "اتفقنا مع شركائنا الامريكيين على مبلغ 51 مليون دولار بدءا من عام 2012 ."

ولم يحدد المبلغ الذي سيتم تقاضيه عن رواد الفضاء بين عام 2010 و2012 لكن في عام 2006 تقاضت روسيا من الولايات المتحدة مبلغ 21.8 مليون دولار عن رحلة العودة الى المحطة الفضائية الدولية. ومنذ ذلك الحين قفز سعر تذكرة سائح الفضاء الى المحطة الفضائية الدولية الى 35 مليون دولار من 20 مليون دولار.

وقالت وكالة الفضاء الروسية في وقت سابق ان رحلة الملياردير الامريكي تشارلز سيموني الى المحطة الفضائية الدولية ستكون الاخيرة التي يقوم بها سائح فضاء لانه بعد مضاعفة طاقم المحطة الفضائية الى ست رواد فضاء لن يكون هناك مكان للهواة.

لكن قازاخستان ألغت خططها لارسال رائد فضاء مدرب في سبتمبر ايلول هذا العام وبالتالي سيكون هناك مقعد خال حسبما قال بيرمينوف. وقال ان هذا السائح لن يكون الاخير.