شريط الأخبار

"حماس": مستعدون لبحث كل الخيارات في حوار القاهرة عدا الاشتراطات الأميركية

11:15 - 15 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم-غزة

قال الناطق باسم حركة (حماس)، فوزي برهوم اليوم الجمعة إن الحركة تملك إرادة ومرونة سياسية ومستعدة لمناقشة كافة الخيارات المطروحة في الحوار الوطني الفلسطيني فيما عدا الاشتراطات الأميركية.

 

وأكد برهوم في تصريح صحافي مكتوب على أنه من المقرر أن يذهب وفد "حماس" إلى القاهرة للمشاركة في جولة جديدة من الحوار "رغم العراقيل التي تضعها فتح والتي تضع الألغام أمام الجهد المصري المبذول لإنجاح الحوار".

 

وقال: "ستتحدث حماس مع فتح ومصر عما تقوم به فتح من وضع عراقيل في طريق الحوار". ولفت برهوم قائلا: "لا تضع حماس شروطا معينة لبدء الجولة الجديدة من الحوار"، مؤكدا أنها تطالب بتهيئة الأجواء بما فيها إنهاء ملف الاعتقال السياسي والتحريض الإعلامي وإزاحة العراقيل التي تشمل محاولات تشكيل حكومة جديدة في الضفة.

 

ودعا حركة "فتح" إلى تقديم رؤية قريبة من رؤية الفصائل الوطنية في ملفي الحكومة والأمن ، وليس وضع اشتراطات أميركية. وأكد على أن "أي نتائج للحوار الوطني مرهونة بسلوك حركة فتح وبكيفية تهيئة المناخ لإنجاح الحوار وإنهاء الابتزاز".

 

وردا عن سؤال حول ما إذا كانت جولة الحوار الجديدة هي الأخيرة ، قال برهوم: "لا أعتقد أن جولة الحوار الجديدة ستكون الأخيرة لأن الحوار مسيرة ، والمسيرة تحتاج إلى جولات حوار ، خاصة أن الملفات المطروحة ما زالت عالقة وشائكة ، ومن المبكر الحديث عن نتائج نهائية للحوار الآن". وشدد على رفضه استمرار الحوار المفتوح إلى الأبد ، مشيرا إلى أنه لا أحد يرغب في ذلك ، فضلا عن عدم وجود رغبة في إغلاق باب الحوار.

 

وتطلق "فتح" و"حماس" جولة خامسة من الحوار الفلسطيني في القاهرة غدا السبت وبعد غد الأحد ، تتلوها جولة حوار وطني شامل تشارك فيها سائر الفصائل في حال نجاح الحوار الثنائي.

 

 

انشر عبر