شريط الأخبار

وفدان من فتح وحماس إلى القاهرة اليوم لاستئناف الحوار الوطني

07:42 - 15 آب / مايو 2009

فلسطين اليوم-القدس العربي

يصل وفدان من حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين الى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الجمعة تمهيداً لإطلاق جولة جديدة من الحوار الوطني الفلسطيني على أمل حل قضايا الخلاف المستمرة بينهما لتحقيق المصالحة.

 

وقال زكريا الأغا عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' إن وفدا من حركته سيتوجه الجمعة إلى القاهرة تمهيداً لاستئناف جولة جديدة من الحوار الثنائي مع حركة 'حماس' على أمل تجاوز القضايا الخلافية.

 

وأوضح الأغا في تصريحات صحافية أنه في حال تحقيق تقدم في القضايا الخلافية العالقة بين الحركتين سيجري توجيه دعوات للفصائل الفلسطينية لعقد حوار وطني موسع ينتهي بالتوصل إلى اتفاق مصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي.

 

وكشف الأغا عن قرار لدى حركة فتح بتأجيل تشكيل حكومة جديدة موسعة في الضفة الغربية برئاسة سلام فياض 'لحين انتظار نتائج جولة الحوار وعدم خلق أي ذرائع لافشال الجهود الرامية لتشكيل حكومة التوافق الوطني وإنجاح حوار القاهرة'.

 

وفيما أشار إلى صعوبة الملفات العالقة في حوار القاهرة في ظل عدم النجاح في التقريب بين مواقف الحركتين أبدى الأغا تفاؤله في إمكانية نجاح جهود إيجاد قواسم مشتركة لإبرام اتفاق للمصالحة.

من جهتها أكدت حركة 'حماس' أن وفدا قياديا سيصل إلى القاهرة مساء اليوم الجمعة بناءً على دعوة مصرية ليمثل الحركة في الجولة الجديدة من الحوار الوطني الفلسطيني.

 

وقال القيادي في الحركة إسماعيل رضوان 'إن الجولة المقبلة من الحوار ستبدأ يوم السبت بلقاءات ثنائية مباشرة بين فتح وحماس وتستمر لمدة يومين ثم قد تعقبها في اليوم الثالث جلسة حوار تشمل كافة الفصائل الفلسطينية المشاركة في الحوار'.

 

وأضاف رضوان 'أن حركة حماس حريصة على تحقيق الوحدة الوطنية'، مطالباً حركة فتح بـ'رفض ضغوط وشروط الإدارة الأمريكية واللجنة الرباعية الدولية التي تقف عائقا أمام الحوار'.

 

وأوضح رضوان أن الملفات التي سيتم بحثها خلال الجولة الخامسة في الحوار تتركز على تشكيل حكومة توافق وملف الأمن وبشكل خاص المرحلة الانتقالية، وملف الانتخابات خاصة فيما يتعلق بنظام الانتخابات المقبلة.

ورأى أنه من السابق الحديث عن جولة نهائية للحوار الفلسطيني، آملاً أن تحقق هذه الجولة تقدما كبيرا أو اتفاقا للمصالحة.

انشر عبر