شريط الأخبار

إسرائيل ترفض طلب الفاتيكان منح زوجين مقدسيين إقامة في القدس

12:46 - 14 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم-القدس

رفض وزير الداخلية الإسرائيلي، إيلي يشاي، اليوم, طلبا تقدمت به الفاتيكان بمنح زوجين فلسطينيين «إقامة» في مسقط رأسهم القدس، بعد سحبها منهم وفقا للقوانين الإسرائيلية الهادفة لإفراغ القدس من سكانها الأصليين. ويعيد هذا الرفض إلى السطح قضية آلاف المقدسيين الذي سحبت إقامتهم، القضية التي تمس جوهر الوجود الفلسطيني.

 

كما رفضت الداخلية منح الزوجين «إقامة مؤقتة». ويعيش الزوجان في القدس المحتلة بـ«تصريح مكوث» دون أي حقوق مدنية، وهو تصريح مشابه للذي يمنح للعمال الفلسطينيين في المدن الإسرائيلية.

 

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن من شأن هذا القرار أن يزيد من التوتر بين الفاتيكان وإسرائيل. ونقلت عن مصادر مقربة من يشاي أن الرفض جاء لعدة أسباب من بينها الدواعي الأمنية. إضافة إلى خشية إسرائيل من ان تؤدي موافقة الداخلية على طلب الفاتيكان لدفع الكثيرين لحذو حذوهم وتقديم طلبات لم شمل عائلات فلسطينية.

 

كما رفضت الداخلية يوم أمس طلبا للفاتيكان بالسماح منح 500 رجل دين مسيحي من الدول العربية تأشيرة دخول دائمة للبلاد وعللت رفضها أيضا بدواع أمنية. وقد وصل طلب الفاتيكان إلى مستشار «الأمن القومي» الإسرائيلي، عوزي أراد، ونقلها بدوره للداخلية. 

انشر عبر