شريط الأخبار

الاندبندنت: نجاح زيارة البابا مرتبط بمعالجته لقضايا حساسة في العلاقات الكاثوليكية اليهودية

09:38 - 14 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-قسم المتابعة

كتب زكي كوبر في صحيفة الاندبندنت البريطانية الصادرة اليوم أنه إذا أراد البابا نجاح زيارته لاسرائيل فعليه معالجة أمور حساسة في العلاقات الكاثوليكية اليهودية مثل مسألة معاداة السامية وقد أعلن البابا بجلاء وقوفه ضدها، فتاريخيا كانت الكنيسة وراء اتهام اليهود بانهم يشربون دماء الأطفال المسيحيين مما دفع الكاتب الكاثوليكي ادوارد كيتينج للقول "كنا معادين للسامية لألفي عام، فاصفحوا عنا".

 

وهناك ايضا مسألة المحرقة وكان قرار البابا رفع الحرمان عن ريتشارد وليامسون الأسقف الذي أنكر المحرقة قد اثار أزمة وقد تزامنت زيارة البابا لنصب ياد فاشيم مع حالة من الارتباك حول عضويته في شبابه المبكر في "الشبيبة الهتلرية".

 

وقالت الصحيفة إن الكنيسة لم ترتكب المحرقة ولكن وعبر قرون من اضطهاد اليهود ضعف نظام المناعة في أوروبا ليتزامن كل ذلك مع رغبة البابا في تطويب سلفه الذي عاصر المحرقة بيوس الخامس.

 

وأشارت الاندبندنت إلى أن هناك أمرا آخر يجب أن يعالجه البابا هو القضايا اللاهوتية وقد تناول بالفعل هذا الأمر عندما أشار إلى التزامه بقرارات مجمع الفاتيكان الثاني بين عامي 1962 و1965 والذي وضع خريطة طريق للتفاهم بين الفاتيكان والأديان الأخرى، وقد عدل بالفعل من كلمات صلاة الجمعة الحزينة والتي كانت تدعو من أجل تحول اليهود إلى المسيحية.

 

وأكدت الصحيفة انه في الوقت الذي يسعى فيه البابا إلى تقوية العلاقات مع اليهود فانه يهدف أيضا إلى تعزيز العلاقات مع المسلمين.

انشر عبر