شريط الأخبار

دعنا نغرم فيك ايضا-هآرتس

01:56 - 13 تموز / مايو 2009

بقلم: الداد يانيف

 (المضمون: عليك يا براك اوباما ان تدفعنا للغرام بك من خلال توجيه عصا لرأس نتنياهو واعطائنا جزرة - المصدر).

لا غرابة انك في حالة توتر قبيل اللقاء في غرفتك البيضاوية. الثامن عشر من ايار قد حدد كتاريخ هام ليس عندنا فقط وانما في القاهرة والرياض وسي.ان.ان، على امل ان تنجح انت في المكان الذي فشل فيه كل من سبقوك. الامر لن يكون بسيطا. بنيامين نتنياهو لن يخطط لصنع التاريخ. منذ ستة اسابيع وهو منفرد في ديوانه مطرق التفكير بكيفية العودة الى البيت بسلام.

ولذلك مع بيبي هذا اما هذا او ذاك. اما ان يتضح من الصورة المشتركة الاولى ان هناك خلافات في الرأي في الرد على السؤال الاول، "هل تؤيد الدولتان لشعبين"؟ او ان نتنياهو سيفر في ختام اللقاء الى سيارته ويحدثنا الناطقون باسمه عن لقاء اطول من المعتاد وعن الانسجام الرائع وعن "التفحص البناء"، الامر الذي يعني وفق القاموس الدبلوماسي الامريكي المغسول عودة لايام جيرالد فولد وبداية "اعادة النظر".

ليس بالضرورة ان ينتهي الامر باما هذا او ذاك. لانه ماذا بعد اذن ؟ سيقتبسون عن هيلاري كلينتون بانها قالت "fuck the jews" وتقرأ امام الصحافة رقم هاتف وزارة الخارجية؟ جورج بوش الاب وجيمس بيكر لم ينجحا بهذه الطريقة مع اسحاق شامير، وانت لن تنجح مع نتنياهو. من الممكن التشاجر مع اسرائيل وتوجيه الضربات لها كما يجب، ولكن ليس من الممكن صنع السلام بالقوة. اخضاع بيبي يستوجب الحصول على مفتاح القلب الاسرائيلي.

هل تذكر كيف قام ايهود باراك وتسيبي لفني باخذك على متن مروحية خلال زيارتك الاخيرة للبلاد لمشاهدة خاصرتي الدولة الضيقتين؟ ومؤسسة يد واسم وسديروت نأمل ان لا تكون قد نسيت كل ذلك. هذه هي حكايتنا وروايتنا. وديمونا ايضا.

وهذا ايضا التناقض الاسرائيلي. اولئك الاسرائيليون الذين اوصلوا نتنياهو الى سدة الحكم، ارادوا الامن والسلام في آن واحد . لذلك هم يتفقون معك بوجود تقسيم القدس واقامة لكن اولئك الاسرائيليون يشعرون بانك تقوم بهز الكرة الارضية تحت اقدامهم. فجأة انت تمس بمفاعلنا النووي وتغمز بعينك لحماس ولملك السعودية. اولئك الاسرائيليون يشعرون بانك تعتقد اننا مغفلين .

ان اعطيت لرام عمانويل خمس دقائق فسيوضح لك كيف يمكنك ان تدفع اسرائيل لان تغرم بك. هو سيعلمك بان عليك ان تكون معنا رجلا ان اردت ان تفتح سريرتنا، وسيضحكك عندما يحدثك كيف تتحول كلمة مغفل بالايدش الى شتيمة في اسرائيل.

لذلك ستضطر لتوجيه ضربة بالهراوة لرأس بيبي وان تعطينا جزرة. ابحث في الانترنت ولتقرأ كيف القى سيد الاقتصاد هذا في سلة المهملات في الاسبوع الماضي ميزانية دولة كاملة وأمر المالية بطرح خطة جديدة فورا، فقط لان وسائل الاعلام مزقته الى اشلاء- شعب اسرائيل صفق له. هذه هي الطريقة التي يجب ان تتبعها معه. اضغط عليه واعزله عن رأيه العام.

اطرح على نتنياهو وعلينا خطة كاملة، يحصل العرب خلالها على دولة ويتنازل عن حق العودة، ونحن نقسم البلاد الى دولتين وكذلك مدينة القدس، الا اننا نحصل في المقابل على معاهدة دفاع واعتراف من سبعة وخمسين دولة عربية واسلامية، ويعيد العالم المليارات التي احرقناها في المناطق حتى تستثمر في النقب والجليل مقابل تسليمنا المستوطنات المفتخرة التي بنيناها سليمة كاملة – من اجل رفاه الفلسطينيين. وكحبة كرز – ارسل جوناثان بولارد الى بيته في اسرائيل.

مثل هذه الصفقة ستدفعنا ايضا الى الاعجاب بك. وعندما تكون اسرائيل بيدك ستسير من ورائك مثلما ساروا في وحدة هيئة الاركان الخاصة في الليالي وراء باراك خاصتنا.

وبيبي؟ في المشهد الاخير عند الخروج من الغرفة البيضاوية، حيث يكون كله مبتلا من العرق مما سمعه منك، سيسير مسرعا الى سيارته ويفكر بالسيجار الذي يمكنه ان يدخنه في الفندق لانه منع من تدخينه في البيت الابيض. وعندئذ سيضطر لاتخاذ قرار مع من سيواصل من تلك النقطة. معنا ومعك او مع سارته الى منزلهما في قيسارية والى الابد.

وان بثت يونيت ليفي في الليل لقاءك مع بيبي في ظهيرة الثامن عشر من ايار سنسقط من غرامنا بك ونكون لك طائعين. هذا "التغير الذي نؤمن به" اجل فانت تستطيع.

انشر عبر