شريط الأخبار

مفتي مصر يدعو لإصدار فتوى جماعية حول تأجيل أداء الحج والعمرة بسبب أنفلونزا الخنازير

11:05 - 13 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

دعا مفتى الديار المصرية، على جمعة إلى ضرورة الاجتهاد الجماعي بين كل المجامع الفقهية المعترف بها على مستوى العالم الإسلامي للخروج بفتوى موحدة توضح موقف الشريعة الإسلامية حول مدى جواز تأجيل أداء الحج والعمرة بسبب انتشار فيروس "أنفلونزا الخنازير".

 

وقال جمعة فى تصريحات خاصة لصحيفة "المصري اليوم" المستقلة نشرتها اليوم الأربعاء :"الفتوى بتأجيل أداء الحج والعمرة لا ينبغى أن تصدر بصورة فردية ، وإنما يجب أن تتم فى صورة جماعية بحضور فقهاء الأمة الإسلامية والتنسيق مع المجامع الفقهية المعتمدة فى العالم الإسلامى".

 

وأضاف جمعة: "تأجيل أداء الحج والعمرة فى حالة انتشار فيروس (أنفلونزا الخنازير) بصورة كبيرة له جانب فنى تحدده الجهات المعنية مثل وزارات الصحة والبيئة والزراعة ثم تأتى بعد ذلك ، وبناء على تقارير هذه الوزارات، اجتهادات علماء الأمة الإسلامية لتحديد موقف موحد من هذا الخطر". وأكد جمعة أن حفظ حياة الإنسان ووقايته من الأمراض من مقاصد الشريعة الإسلامية، لافتا إلى تأييده الإجراءات الوقائية التى اتخذتها وزارة الصحة لحماية المواطنين من مخاطر انتشار الفيروس.

 

كما أعلن جمعة تأييده لرأى محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر بأنه إذا رفعت منظمة الصحة العالمية درجة وباء "أنفلونزا الخنازير" إلى المرحلة السادسة فسيتم عقد جلسة طارئة لأعضاء مجمع البحوث الإسلامية لمناقشة هذه القضية ، مشيرا إلى أن هذا الرأي هو ما تقول به دار الافتاء من ضرورة الاجتهاد الجماعى فى تحديد موقف الشرع من التعامل مع الفيروس.

انشر عبر