شريط الأخبار

دبي توزع جوائز الصحافة العربية وتعلن طلال سلمان شخصية العام الاعلامية

09:14 - 13 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اختير الصحافي طلال سلمان صاحب ورئيس تحرير صحيفة السفير اللبنانية شخصية العام الاعلامية ضمن جوائز الصحافة العربية للعام 2008 التي وزعتها دبي في ختام منتدى الاعلام العربي الثامن.

 

وتسلم سلمان جائزته المرفقة بمبلغ قدره 50 الف دولار، من نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في حفل حضره مئات الاعلاميين من العالم العربي والعالم.

 

كما فاز الصحافي اللبناني سمير عطاالله عن فئة افضل عمود صحافي وذلك عن مجمل مقالاته التي كتبها في 2008 خصوصا ضمن زاويته اليومية في صحيفة الشرق الاوسط ومقالاته الاسبوعية في صحيفة النهار اللبنانية.

 

وكرمت جوائز الصحافة العربية هذه الدورة ذكرى خمسة صحافيين رحلوا خلال العام الماضي هم كامل محمد علي الزهيري وصلاح الدين حافظ وطلعت وفا ومحمد خالد القطمة وحسن ساتي، وذلك عن مجمل عطاءاتهم للصحافة العربية.

 

وتضم جوائز الصحافة العربية الذي يقدمها نادي دبي للصحافة، 14 فئة قيمة كل منها 15 الف دولار اميركي عدا فئة شخصية العام المرفقة بخمسين الف دولار وفئة العمود الصحافي المرفقة بعشرين الف دولار.

 

وفاز معن البياري من صحيفة الخليج الاماراتية عن فئة الصحافة السياسية ومحمد عيسى من مجلة "المجلة" السعودية عن فئة الصحافة الاقتصادية، ومحمد شعير من "اخبار الادب" المصرية عن فئة الصحافة الثقافية، وابو الحجاج بشير من مجلة "لغة العصر" المصرية عن فئة تكنولوجيا المعلومات.

 

كما فاز سعيد سعيد من صحيفة الوسط البحرينية عن فئة الصحافة الصحية وهي فئة مستحدثة، واحمد علي من صحيفة الوطن القطرية عن فئة الحوار الصحافي، فيما تقاسمت هبة عبد الحميد وولاء نبيل من صحيفة المصري اليوم جائزة فئة الصحافة البيئية.

 

وفازت مي العتال من مجلة "كل الاسرة" الاماراتية عن فئة التحقيقات ومرزوق ابراهيم العجمي من صحيفة النهار الكويتية عن فئة الصحافة الرياضية، ولينا كيلاني من مجلة "باسم السعودية" عن فئة صحافة الطفل.

 

وفاز علاء الدين بدارنة من وكالة التصوير الاوروبي "اي بي ايه" عن فئة الصورة الصحافية، وذلك عن صورة لجندي اسرائيلي وطفل فلسطيني تبدو عليه مظاهر الهلع الشديد خلال عملية اجتياح اسرائيلية لمدينة نابلس في الضفة الغربية العام 2008، كما فاز ناصر الجعفري من صحيفة العرب اليوم الاردنية عن فئة افضل كاريكاتير.

 

ووزعت الجوائز في ختام منتدى الاعلام العربي الثامن الذي تنظمة دبي سنويا والذي استمر يومين وناقش هذه السنة خصوصا تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية على الاعلام العربي بمشاركة نحو الف صحافي عربي واجنبي.

 

وشارك في المسابقة 3113 صحافيا من 19 دولة عربية، وهو العدد الاكبر منذ اطلاق الجائزة في 1999.

 

وشكلت المشاركات من مصر 32% من مجمل المشاركات في المسابقة، تلتها السعودية مع 10% والكويت مع 7% وبعدها الامارات (6%) ولبنان (4%).

انشر عبر