شريط الأخبار

الرئيس الباكستاني يطالب بمساعدة دولية للمدنيين

09:09 - 13 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

طلب الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الثلاثاء في نيويورك مساعدة دولية لمئات الآلاف من المدنيين الفارين من المعارك بين الجيش النظامي وحركة طالبان في شمال غرب البلاد.

 

وقال زرداري للصحافيين بحضور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بعد محادثات بينهما "ندعو العالم الى تقديم مساعدة (...) نريد لفت نظر العالم الى الكارثة الانسانية الجارية". واضاف ان المدنيين "يخسرون محاصيلهم ومداخيلهم ووسائل معيشتهم ومنازلهم (...) نرغب في ان يساعد العالم باكستان (...) والنازحين من هذه الحرب". وصرح بان للصحافيين انه عبر خلال لقائه مع زرداري عن "قلقه العميق" بشأن الوضع الانساني في شمال غرب باكستان.

 

وقال "عبرت عن قلقي العميق وانتظر من الرئيس زرداري اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين"، مؤكدا ان المنظمة الدولية "مستعدة لتقديم كل المساعدة الانسانية اللازمة". واضاف انه طلب من الرئيس الباكستاني "تسهيل نقل المساعدة الانسانية وحماية العاملين في القطاع الانساني". واكد بيان للامم المتحدة ان بان "يدعم مكافحة التطرف ويؤكد ثقته في قيادة الرئيس زرداري".

 

وفر اكثر من نصف مليون شخص من المعارك الدائرة منذ عشرة ايام بين الجيش وطالبان في وادي سوات ومنطقتها، حسب المفوضية العليا للاجئين. وتحدثت حصيلة سابقة عن 360 الف شخص سجلوا انفسهم في مخيمات مختلفة في المحافظة الحدودية بشمال غرب.

انشر عبر