شريط الأخبار

مسئول إيراني : نشرنا صواريخ تحسبا لضربه إسرائيليه أمريكية لإيران

10:21 - 12 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم-الوطن السعودية‎

أعلن مسؤول إيراني أن قوات الحرس الثوري الإيراني قامت قبل أسابيع بنشر قواعد متحركة من صواريخ ( أرض- جو) و( أرض – بحر) في مضيق هرمز ومناطق أخرى من الخليج العربي.

 

وأشار المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أن إيران نشرت هذه القواعد في منطقة الخليج بعد وصول تقارير سرية مفادها أن أمريكا وإسرائيل يسعيان لتوجيه ضربة لمواقع إيران النووية.

 

وأكد المسؤول أن بلاده أطلعت بعض الدول في الخليج على هذه الخطوة وأنها لم تكن موجهة إلى دول المنطقة.

 

في السياق ذاته طالبت إيران الحكومة العراقية بضرورة الوقوف بوجه الجماعات الكردية خاصة جماعة (بجاك) (جماعة الحياة) وهي فصائل كردية تدعو إلى تطبيق النموذج الكردي العراقي في إيران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي للصحفيين أمس إن إيران سبق لها أن طلبت من العراق الوقوف بوجه الحركات المعارضة ونحن في الوقت الذي ندعم الحكومة المركزية فإننا نطالبهم بضرورة ضبط حدودهم مع إيران والوقوف بوجه المتسللين.

 

ورفض قشقاوي اتهامات أمريكية بتدخل إيران في الشؤون الداخلية للعراق، وقال إن مثل هذا التهرب من قبلهم يعتبر أمرا طبيعيا بسبب الإخفاقات الأمريكية المتعددة في العراق.

وحول العلاقات الإيرانية- الأمريكية أعلن قشقاوي، أنه لا داعي للعرب أن يقلقوا من التقارب الإيراني- الأمريكي لأن ذلك التقارب ليس له علاقة بالعلاقات الإيرانية- العربية.

 

وفي سياق العلاقات الإيرانية- الأمريكية أكدت مصادر قضائية إيرانية، أن الصحفية الأمريكية ركسانا صابري أطلق سراحها من قبل المحكمة رقم 14 بعد تخفيف حكمها من 8 أعوام إلى عامين مع وقف التنفيذ. وتؤكد المصادر الإيرانية أن الحكم جاء بعد الرسالة التي أرسلها الرئيس محمود أحمدي نجاد إلى القضاء ودعاهم فيها إلي ضرورة تخفيف الحكم بما يتناسب وقوانين البلاد كعربون للعلاقات الإيرانية- الأمريكية.

وتستغرب المصادر الإيرانية أنه في الوقت الذي يتم فيه تخفيف الأحكام عن جاسوسة حسب الادعاء الإيراني، فإن القضاء الإيراني ذاته نفذ أمس أحكاماً بالإعدام في أصفهان بحق أربعة إيرانيين أدينوا بمزاولة العمل السياسي ضد النظام وهم حسن باقري وعلي رضا محمدي وسلمان نوريان ومحمد حسن كرمي.

انشر عبر