شريط الأخبار

الإغاثة الزراعية تنهي المرحلة الأولى من مشروع الدعم الطارئ بغزة

09:08 - 12 تشرين أول / مايو 2009

 فلسطين اليوم-غزة

أنهت الإغاثة الزراعية المرحلة الأولى من مشروع الدعم الطارئ للإعاشة والخدمات الاجتماعية في قطاع غزة، والتي تم حصرها في مواقع المغراقة والنصيرات وجحر الديك ووادي غزة وشرق البريج وقد انهي العمل في منطقتي المغراقة والنصيرات وذلك بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP مكتب منع الأزمات الإنعاش الطارئBCPR .

 

وأشارت ابتسام سالم مديرة فرع غزة بالإغاثة الزراعية في بيان صحفي، اليوم، إلى أهمية المشروع فكرة ومضمونا كونه يعتبر نموذجا رائعا لإعادة التوازن للقطاع الزراعي الخاص بزراعة (الحمضيات والزيتون) في قطاع غزة ومساندة المزارعين الذين يمتلكون أراضي مزروعة بالأصناف المطلوبة ومن ذو الدخل المحدود، حيث يتركز العمل في عدة أنشطة مثل تجوير الأشجار وإزالة الأعشاب الضارة وقشبرة الأشجار ورشها بمبيدات زراعية ما يساهم في الاعتناء بمثل هذه النوعية من الأشجار.

 

وذكرت أن المشروع يهدف إلى مساعدة المزارعين في أعمال البستنة اللازمة لبيارات الحمضيات والزيتون وخلق فرص عمل للعمال العاطلين عن العمل ومساعدة الأسر الفقيرة.

 

وأضافت أنه تم حصر المستفيدين في جميع مواقع المشروع حيث بلغت مساحة الأراضي التي سوف يتم العمل فيها '2850' دونم منها '1900' دونم مزروعة بالحمضيات و' 950 ' دونم مزروعة بأشجار الزيتون يستفيد منه حوالي (300) مزارع.

 

وأشار المهندس محمد أبو جياب منسق المشروع بأنه تم الانتهاء من نكش وتجوير (506) دونم مع إزالة الأعشاب الضارة ورش (296) دونم من أشجار الزيتون بمادة الروجر لمقاومة الآفات التي تهاجم هذه الأشجار على مدار السنة، وأنه يتم التحضير في المرحلة القادمة للانتقال إلى موقع وادي غزة وجحر الديك لمباشرة العمل بهما.

 

ونوه إلى أن المشروع يساهم في خلق فرص عمل للعمال المعيلين والعاطلين عن العمل والذين لديهم خبرة في مجال العمل المطلوب حيث سيوفر المشروع فرصة لتشغيل أربعمائة عامل زراعي.

انشر عبر