شريط الأخبار

الكشف عن أدوات متطورة استخدمتها شبكات التجسس في لبنان

08:41 - 12 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

عرضت قوى الأمن الداخلي اللبناني أمس، قسماً من الأدوات والأجهزة الحديثة التي ضبطت بحوزة شبكات التجسس لصالح الموساد “الإسرائيلي” التي أوقفت تباعاً. مؤكدة أنّ ما تم عرضه كان عيّنات، في انتظار الكشف الدقيق والتقني على مضبوطات أخرى.

وقدّم احد ضباط قوى الأمن شرحاً تفصيلياً للأدوات المستعملة وكيفية إرسال الرسائل، وقال “تبيّن من خلال التحقيقات أن طرق العمل المعتمدة من قبل استخبارات العدو مع عملائها خضعت لعدة عوامل أهمها، العميل ومدى الثقة به، وطبيعة المهمات المكلّف بها، والمدة التي عمل خلالها مع العدو”. وأشار إلى انه “بخلاصة التحقيقات تبين أن المهمات الأساسية تركزت على الناحيتين اللوجستية والاستعلامية المتمثلة بتحديد أماكن وأهداف (أبنية - مراكز - نقاط)، يتم طلبها من قبل استخبارات العدو، وبتحديد أهداف استراتيجية من قبل العميل من تلقاء نفسه، وبإجراء عمليات مسح واسعة لمناطق كثيرة شملت لبنان وسوريا عبر استعمال أجهزة مسح متطورة للغاية، وبالقيام بعمليات استعلام ومراقبة لأشخاص محددين، وبالاستعلام عن مواضيع وأحداث يومية تشمل ادق التفاصيل”.

وأوضح الضابط أنّه تبيّن بأن “العميل كان يتم تسليمه معدات بحسب أهميته”، مشيراً إلى “الاحترافية العالية في أعمال التمويه المعتمدة من قبل استخبارات العدو بحيث يتم استخدام أجهزة عالية التقنية بعد إعطائها مظهراً خارجياً عادياً للغاية لا يثير أي شكوك لدى من يشاهدها، حتى لو تم تفكيكها أي أن التمويه شمل الأجزاء الداخلية أيضا”.

وتمّ استعراض مختلف الأجهزة وكيفيّة عملها وتمويهها وتخبئتها والهدف من استخدامها. ولفت ضابط قوى الأمن إلى أن العملاء “قاموا بتحديد مئات الأهداف شملت الأراضي اللبنانيّة كافة قبل وبعد حرب يوليو/ تموز، وتبين بعد التدقيق أنه تمّ قصفها جميعاً من قبل العدو “الإسرائيلي”، وشملت مباني وجسوراً ومصانع ومراكز عسكرية وسواها كما تمت تصفية بعض الأشخاص”.

وأوضح المسؤول الأمني أن جهاز الراديو “يحتوي على تقنية عالية تسمح باستقبال وبث رسائل مشفرة عبر الموجات القصيرة (إف.إم)”. وتحتوي “يو.إس.بي” على صور عادية أو أغان، وبعد الكشف يتبين أن عليها خرائط مفصلة للبنان. أما براد المياه “فيحتوي في غطائه تحت طبقة من البلاستيك السميك على معدات الكترونية بالغة التعقيد”. بالإضافة إلى علبة زيت محركات “يظهر لحاملها انه مجرد سائل، لكن لدى فتحها بطريقة خاصة يمكن إخفاء أشياء داخلها مثل أشرطة صغيرة”.

 

انشر عبر