شريط الأخبار

عباس يعلن تشكيل حكومة فلسطينية موسعة خلال يومين ويحدد مطلع تموز لعقد لمؤتمر "فتح"

04:10 - 11 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم: رام الله

أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الاثنين عزمه تشكيل حكومة فلسطينية موسعة خلال 48 ساعة المقبلة، فيما حدد الأول من تموز (يوليو) موعدا لانعقاد المؤتمر السادس لحركة "فتح".

 

وقال عباس في خطاب له أمام العشرات من قيادات وكوادر حركة "فتح" في مقر الرئاسة بمدينة رام الله في الضفة الغربية إنه قرر تشكيل حكومة موسعة خلال يومين بعد تعثر الحوار الوطني الفلسطيني وجهود المصالحة مع حركة "حماس".

 

وأكد عباس أن حركة "فتح" التي يتزعمها ماضية في الحوار الوطني الفلسطيني الجاري في القاهرة برعاية مصرية حتى التوصل إلى اتفاق وأنه لا بديل عن الاتفاق الوطني.

 

وحول مؤتمر حركة "فتح" العام السادس قال عباس إن المؤتمر سيعقد في الأول من تموز (يوليو) المقبل داخل الأراضي الفلسطينية بعد اعتذار كل من مصر والأردن عن استضافته وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من عشرين عاماً.

وأكد عباس أن المؤتمر سيعقد بعدد يزيد بكثير عن 1200 عنصر من الحركة دون تحديد رقم نهائي، منهياً جدلا حادا في أوساط الحركة بشان احتمالات تقليص أعداد المشاركين في المؤتمر ورفض أقاليم الحركة لذلك.

 

لكن عباس قال إن المؤتمر لن يعقد إذا منع أي عضو في حركة "فتح" من المشاركة في المؤتمر سواء من قطاع غزة أو المقيمين خارج الأراضي الفلسطينية، موضحاً أن جهود تبذل بشكل حثيث في سبيل تأمين مشاركة الجميع. وأوضح أن تأخير موعد المؤتمر العام حتى الأول من تموز (يوليو) جاء لضمان مشاركة جميع ممثلي الحركة.

 

من جهة أخرى جدد عباس اشتراط اعتراف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاعتراف باستحقاقات العملية السلمية من اجل استئناف مفاوضات السلام.

 

وقال عباس إنه سيحمل أفكار منطلقة من المبادرة العربية للسلام عند بحث مستقبل عملية السلام خلال اجتماعه مع الرئيس الأميركي باراك اوباما في زيارته إلى واشنطن خلال هذا الشهر.

انشر عبر