شريط الأخبار

مخطط إسرائيلي لإحاطة البلدة القديمة بتسعة متنزهات توراتية و عزلها عن محيطها

03:16 - 11 تموز / مايو 2009

القدس المحتلة: فلسطين اليوم

كشفت منظمة إسرائيلية صباح أمس الأحد، عن نية الحكومة الإسرائيلية، بالتعاون مع منظمات استيطانية و ما يسمى ب"سلطة تطوير القدس"، الشروع بمخطط واسع النطاق لتهويد محيط البلدة القديمة في القدس الشريف.

 

ويتحدث المخطط  عن بناء تسعة متنزهات توراتية ضخمة في عدة مناطق تبدأ في الجنوب لتتقدم باتجاه الشمال الشرقي عبر جبل صهيون و مدينة داود (حي سلوان) و جبل الزيتون، ثم تحيط بأسوار القدس القديمة لتلتقي في نهايتها بالمنطقة E1 بالقرب من مستعمرة معاليه أدوميم، الواقعة إلى شمال القدس، و على بلدة أراضي العيزرية.

و بحسب ما كشف عنه، فأن المخطط لهدم 88 منزلا فلسطينيا في حي سلوان، ما هو إلا جزء صغير من هذا المخطط الشامل الذي يسعى لبناء ما يسمى "حدائق داود التوراتية" مكان هذه المنازل، و تحويل المكان إلى منطقة سياحية بصبغة توراتية، بزعم أن المنطقة كانت في الماضي الغابر جزءا من "مدينة داود".

 

و الهدف من هذا المخطط، بحسب المنظمة، هو خلق تواصل جغرافي بمواقع أثرية يهودية وربطها بالمستوطنات الإستراتيجية المحيطة بالقدس، كمنطقة E1. وينضم هذا المخطط إلى مخطط 11555 الذي صادقت عليه بلدية القدس المحتلة في تشرين الثاني 2007 والذي تحدث عن "عمليات تطوير مكثفة في أحد المواقع الأثرية الهامة".

 

وأضافت المنظمة في تقريرها: "أن شبكة الأنفاق، و المركبات الكهربائية، و السلالم الكهربائية التي تقع ضمن المخطط تدل دلالة صارخة على أن النية هي لإقامة ساحة دينية يهودية تديرها المنظمات الاستيطانية"، و تضيف أن ذلك لا يمكن تنفيذه إلا بعد طرد السكان الفلسطينيين.

انشر عبر