شريط الأخبار

الجوجو: إذا تأكدت حقيقة وخطورة "انفلونزا الخنازير" فتأجيل العمرة واجبٌ وأداؤها محرَّم

01:13 - 11 تشرين أول / مايو 2009

الجوجو: إذا تأكدت حقيقة وخطورة "انفلونزا الخنازير" فتأجيل العمرة واجبٌ وأداؤها محرَّم

فلسطين اليوم- غزة

أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء الإسلامي في قطاع غزة، الدكتور حسن الجوجو، أن تأجيل "أداء العمرة" واجب وأداؤها يدخل في باب الحرام في حال أكد الأطباء المسلمون حقيقة مرض "انفلونزا الخنازير" وخطورته على مجموع المسلمين المعتمرين.

 

وأشار الجوجو في تصريح خاص بوكالة "قدس برس" إلى أن التساؤل يبقى قائم حول حقيقة هذا المرض الذي انتشر مؤخرا، هل هو حقيقي أم له أبعاد سياسية، فإذا ثبت بالاستقراء الطبي أن الأمر جدي وخطير، فاتقاء المرض واجب لا سيما وأن أداء العمرة سنة وليس فرضا".

 

وأضاف "نحن لا نريد من منظمة الصحة العالمية أن تشخص لنا حقيقة المرض، نريد من أطبائنا المسلمين الأكفاء أن يقفوا بنا على حقيقة هذا المرض، ويشخصوه لنا، وإذا كان الخطر حقيقي، ومن الممكن أن ينتشر بين المعتمرين، فأنا أدعو إلى تأجيل موسم العمرة لهذا العام تجنبا للمرض".

 

وأشار الجوجو إلى أن التقدير النهائي في هذه المسألة يعود للسلطات السعودية صاحبة الخبرة وبُعد النظر في هذا الأمر، وقال: "بالتأكيد هم سيكونون الأقدر على الإقرار في هذا الأمر".

 

واختتم بالقول: "إذا تبين أن هناك خطر حقيقي وليس ظني من وراء هذا المرض، فسيكون تأجيل العمرة واجب وأداؤها قد يدخل في الحرام، فهناك قاعدة في الشريعة الإسلامية تؤكد أن دفع المفسدة مُقَدَّمٌ على جلْب المصلحة".

انشر عبر