شريط الأخبار

الصومال : عشرات القتلى والجرحى في مواجهات والحكومة تتهم القاعدة بالمشاركة

09:38 - 11 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم : وكالات

اتسعت دائرة القتال بين المحاكم الإسلامية الموالية للحكومة الانتقالية ومعارضيها بأحياء مقديشو بعد انضمام الحزب الإسلامي إلى المعارك, وسط اتهامات للشباب المجاهدين والحزب بالاستعانة بمقاتلين ينتمون إلى القاعدة, في حين حصدت المعارك على مدى الأيام الثلاثة الماضية أكثر من 65 قتيلا إضافة إلى 190 جريحا.

وبلغ عدد قتلى المواجهات امس نحو 35 قتيلا بينهم 15 قضوا إثر سقوط قذيفة هاون على مسجد لدى استعداد المصلين لأداء صلاة العصر وفق روايات شهود عيان.

وكانت المواجهات بين الشباب المجاهدين والمحاكم قد اندلعت قبل ثلاثة أيام,  واستمرت متقطعة وقتل في اليومين الماضيين نحو ثلاثين شخصا.

وتجددت الاشتباكات امس بصورة أعنف بهدف السيطرة على مركز للشرطة, في حين جرت اشتباكات أخرى في محيط ملعب كرة القدم جنوبي العاصمة.

وذكرت وكالة رويترز أن المعارك أسفرت عن سقوط 181 جريحا, إضافة إلى عشرة جرحى في قصف المسجد. ووصف مراقبون جولة القتال بين الجانبين بأنها الأعنف منذ أسابيع.

وقال وزير الأمن الداخلي في الحكومة الانتقالية عمر حاشي إن عناصر من تنظيم القاعدة تشارك في القتال. واتهم الأجانب, في إشارة ضمنية إلى تنظيم القاعدة, بالوقوف وراء هذه المعارك.

يشار إلى أن زعيم القاعدة أسامة بن لادن وجه رسالة صوتية الشهر الماضي دعا فيها الصوماليين إلى قلب نظام الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد الذي كان زعيما للمحاكم الإسلامية, ووصفه بالمرتد.

 

 

انشر عبر