شريط الأخبار

مصر تنفي التعاون مع "إسرائيل" حول مكافحة فيروس "إتش1إن1"

08:31 - 11 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

نفى وزير الصحة المصري د. حاتم الجبلي أمس وجود أي تعاون علمي بين مصر و”إسرائيل” في مجال مكافحة مرض إنفلونزا الخنازير، وقال أمام لجنة الصحة بمجلس الشعب إن مصر لم تجر أي اتصالات مع “إسرائيل” للتعاون بشأن التعرف إلى الفيروسات.

كما نفى لجوء وزارة الصحة إلى معمل أمريكي لإجراء الفحوصات على الفيروسات، وقال إن معامل وزارتي الصحة والزراعة المصريتين كافية وقادرة تماماً على القيام بهذه المهمة، وأشار الوزير رداً على سؤال للنائب عن جماعة الاخوان المسلمين علي لبن إلى أن الحكومة تلجأ لمعمل “النمرو” الأمريكي الموجود في مصر منذ عام 1943 للتأكد من النتائج التي تظهرها المعامل الوطنية.

من جهة ثانية قامت سلطات مطار القاهرة أمس بتوسيع دائرة المراقبة الطبية بصالات الوصول لتشمل الركاب القادمين من 29 دولة طبقاً للتعليمات الأخيرة الصادرة من منظمة الصحة العالمية للكشف عن الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير.

 

وصرحت مصادر مسؤولة بالحجر الصحي انه تم زيادة عدد الطائرات التي يتم مراقبة ركابها حيث تم فحص 3450 راكباً وصلوا على رحلات مختلفة من 29 دولة وتبين عدم وجود حالات مشتبه في إصابتها بالمرض، ورغم ذلك تمت إضافة هؤلاء الركاب إلى قوائم الركاب الذين يتم مراقبتهم صحياً طوال 10 أيام للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، حيث تمت كتابة أسماء الركاب ومقار إقامتهم وإرسالها إلى مديريات الصحة التابعين لها من أجل مراقبتهم صحياً وعزل أي راكب يتأكد إصابته بالانفلونزا.

انشر عبر