خبر خطة عربية أمريكية .. « سلام » مع 57 دولة إسلامية وتحفيزات لإسرائيل

الساعة 05:28 ص|11 مايو 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

نقلت صحيفة "تايمز أوف لندن" اليوم الاثنين عن الملك عبد الله عاهل الأردن قوله إن الولايات المتحدة تروج لخطة سلام بالشرق الأوسط تتضمن "حلاً يضم 57 دولة" يعترف فيها العالم الإسلامي كله بإسرائيل.

وأضاف الملك عبد الله:" نعرض أن يلتقي ثلث العالم معهم بأذرع مفتوحة، المستقبل ليس نهر الأردن أو مرتفعات الجولان أو سيناء المستقبل هو المغرب في المحيط الأطلسي واندونيسيا في المحيط الهادي. هذه هي الجائزة."

ولكنه قال"إذا أخرنا مفاوضاتنا للسلام فسيكون هناك صراع آخر بين العرب أو المسلمين وإسرائيل خلال ما بين الاثني عشر والثمانية عشر شهراً المقبلة."

وقالت الصحيفة إن الملك عبد الله وضع الخطة مع الرئيس باراك اوباما في واشنطن في ابريل/ نيسان المنصرم.

ومن المرجح صياغة التفصيلات خلال سلسلة من التحركات الدبلوماسية هذا الشهر ومن بينها اجتماع اوباما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن الأسبوع المقبل.

وقال الملك عبد الله "ما نتحدث عنه ليس هو جلوس الإسرائيليين والفلسطينيين معا على الطاولة بل جلوس الإسرائيليين مع الفلسطينيين وجلوس الإسرائيليين مع السوريين وجلوس الإسرائيليين مع اللبنانيين."

وقال العاهل الأردني "اعتقد انه سيتعين علينا القيام بكثير من الدبلوماسية المكوكية وجعل الناس يجلسون على طاولة في الشهرين المقبلين للتوصل لحل."

وقالت الصحيفة انه بعد اجتماع اوباما مع نتنياهو في واشنطن في 18 مايو / أيار قد تشكل مبادرة السلام الجزء الأساسي من كلمته الرئيسية التي يوجهها للعالم الإسلامي من مصر في الرابع من يونيو حزيران.

وقال العاهل الأردني "النقطة الفاصلة ستكون ما يسفر عنه اجتماع اوباما ونتنياهو، اذا حدثت مماطلة من جانب إسرائيل بشأن الحل القائم على أساس دولتين أو اذا لم تكن هناك رؤية أمريكية واضحة بشأن كيفية تطبيق ذلك في 2009 فحينئذ ستتلاشي كل المصداقية الضخمة التي يحظى بها اوباما عالميا وفي هذه المنطقة بين عشية وضحاها اذا لم يظهر شيء في مايو."