شريط الأخبار

الصناعات الحربية الإسرائيلية تزود دبابات "مركفاه 4" بنظام دفاعي لاعتراض الصواريخ

04:52 - 10 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قامت الصناعات الحربية الإسرائيلية بتزويد الدبابات من نوع "مركفاه" التي تنتج حديثا بمنظومة للحماية من القذائف المضادة للدروع. وأعلنت عن تركيب المنظومة المسماة "سترة الرياح" على شعبة من الدبابات.

وذكرت الأسبوعية العسكرية "في المعسكر" أن المنظومة رُكبت في دبابات "مركفاه" الجيل الرابع، وأن شعبة الدبابات المزودة بالمنظومة الجديدة شاركت في تدريبات عسكرية لواء مدرعات نظامي. وأضافت الأسبوعية أن المنظومة التي تعترض الصواريخ التي تنطلق باتجاه الدبابة تعمل فقط في حالات الطوارئ ولا تؤثر على باقي منظومات الدبابة. وتبلغ تكلفة كل منظومة اعتراضية من نوع "سترة الرياح" ما بين 150-200 ألف دولار.

وقد درس الجيش الإسرائيلي مشروع "سترة الرياح" قبل سنوات إلا أن العمل به أرجئ بسبب صعوبات في الموازنة، وبعد حرب لبنان الثانية وتعرض الدبابات الحديثة لإصابات مباشرة وتكبد الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة، تقرر العمل بالمشروع التابع للصناعات العسكرية "رفائيل" والتعجيل في إدخاله للخدمة.

ومنذ نهاية العام الماضي تزود الدبابات في مرحلة في خط الإنتاج بمنظومة "سترة الرياح". وقالت مصادر إسرائيلية أنه سيتطلب من وزارة الأمن دراسة تركيب المنظومة في ناقلات الجند الحديثة من طراز "نامير(نمر)"، إلا أن مشروع "نامير" أيضا منوط بالميزانية.

وقد سعت القيادة العسكرية الإسرائيلية منذ نهاية عدوان تموز على لبنان عام 2006 إلى إيجاد حلول لمواطن الضعف التي تكشفت في الحرب. وبعد أن تبينت هشاشة دبابة "المركافا4" التي تعتبر الأكثر تحصينا وتطورا، أمام صواريخ المقاومة، قررت قيادة سلاح البرية إدخال نظام حماية متطور يطلق عليه اسم "سترة الرياح" وهو نظام لاعتراض الصواريخ المضادة للدروع التي تطلق على الدبابة.

وذكر ضباط في الجيش حال الإعلان عن المشروع إن نظام الوقاية المسمى "سترة رياح" المضاد للصواريخ المضادة للدروع سيعتبر «قفزة» كبيرة في الأنظمة الدفاعية.

ويشمل النظام الدفاعي رادارا قادر على رصد عن الصاروخ المهاجم وإطلاق صاروخ باتجاهه لتدميره. وقالت مصادر عسكرية إن النظام "نجح في تجارب كثيرة" في اعتراض عدة صواريخ أطلقت في آن واحد تجاه الدبابة المزودة بالنظام.

يذكر أن بعد حرب لبنان التي كان فيها جل إصابات الجنود ناتجة عن صواريخ مضادة للدروع أطلقت على الدبابات واخترقتها محدثة أضرارا وإصابات بليغة، اشتكى ضباط كبار في الجيش من عدم وجود أنظمة حماية في الدبابة التي تعتبر من الأكثر تحصينا وتطورا في العالم.

وكان ضباط في سلاح البرية فحصوا النظام ومدى فعاليته أوصوا بشراء 100 نظام دفاعي من نوع "سترة الرياح"، على أن يتم تركيب النظام في خط الإنتاج لدبابة ميركافا4 ابتداء من مطلع عام 2008 بحيث تخرج الدبابة من المصنع مزودة بالنظام.

انشر عبر