شريط الأخبار

مصادر دبلوماسية: ليبرمان وشاليط خارج أجندة زيارة نتنياهو لمصر

11:54 - 10 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم -  القاهرة

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية رفيعة المستوى النقاب عن أن قضية الجندي الإسرائيلي الأسير لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة "ليست مطروحاً على جدول أعمال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مصر يوم غد الاثنين".

 

واعتبرت تلك المصادر أن صفقة تبادل الأسرى "تتم فقط عبر قناة أخرى تقوم بها مصر بين حركة "حماس" والحكومة الإسرائيلية، ومن ثم ليس مطروحاً أن يتم تناولها خلال المباحثات القادمة بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإسرائيلي".

 

وأكدت على أن نجاح هذه الصفقة "مرهون بتسوية العديد من الموضوعات المعلقة، من بينها تخفيف الحصار عن قطاع غزة، والموافقة علي إطلاق إسرائيل مئات الأسرى الفلسطينيين الذين تحتجزهم في سجونها من رموز حركة حماس".

 

من جانب آخر؛ جددت تلك المصادر التأكيد علي رفض القاهرة استقبال وزير الخارجية الإسرائيلي اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان، وقالت إنه "ممنوع أن تطأ أقدامه الأراضي المصرية، حتى لو أبدي اعتذراً عن تطاوله على مصر وقيادتها"، وأشارت إلى أن نتنياهو سيزور شرم الشيخ بدون ليبرمان، وفقا لما أكده الرئيس المصري من قبل.

 

وتوقعت المصادر أن يسعى نتنياهو لتسويق أفكاره حيال المفاوضات مع الفلسطينيين (وفقا للمسارات الثلاثة التي طرحها قبل عدة أيام)، كما سيسعي لحشد الدعم المصري ضد البرنامج النووي الإيراني وزعم أنه يمثل تهديداً مشتركاً للعرب وإسرائيل.

 

ومعروف أن الموقف المصري – برغم الخلافات مع طهران – لا يعارض استخدام إيران للطاقة النووية السلمية.

 

انشر عبر