شريط الأخبار

قمة إسرائيلية أردنية مصرية في عمان تسبق زيارة نتنياهو إلى الولايات المتحدة

11:13 - 10 تموز / مايو 2009


فلسطين اليوم-وكالات

بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل لن تنسحب من الجولان المحتل، أُعلن أن اتصالات مكثفة تجري بين إسرائيل ومصر والأردن لعقد قمة ثلاثية نهاية الأسبوع الجاري في عمان، وذلك قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة الشهر المقبل.

 

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن اتصالات نشطة تجري بين الأطراف الثلاثة لتنسيق لقاء في عمان بين نتنياهو والعاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك. ومن المتوقع أن يعقد اللقاء نهاية الأسبوع، وذلك قبل زيارة نتنياهو للولايات المتحدة. وأضافت أن «اللقاء سيتركز في العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين ومبادرة السلام العربية».

 

وأفادت تقارير صحفية الأسبوع الماضي بأن الدبلوماسية العربية تشهد نشاطا لإعداد مبادرة سلام عربية جديدة تعتمد على المبادرة الأولى، سيقدمها الرئيس المصري حسني مبارك للرئيس الأمريكي باراك أوباما. وأشار التقرير الذي أوردته صحيفة القدس العربي نقلا عن مصادر فلسطينية أن المبادرة الجديدة جاءت بطلب أمريكي وتأخذ بعين الاعتبار التحفظات الأمريكية والإسرائيلية على مبادرة السلام العربية التي أطلقت في مؤتمر بيروت عام 2002 وتم تأكيدها في القمم اللاحقة. وقالت الصحيفة أن المبادرة الجديدة تسقط حق عودة الفلسطينيين إلى ديارهم.

وبحسب المبادرة، بعد التوقيع على اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين، يحصل قسم من اللاجئين الفلسطينيين على مواطنة في عدد من الدول العربية وينتقل قسم آخر إلى مناطق الدولة الفلسطينية التي ستقام. كما تشمل المبادرة جدولا زمنيا لتطبيع الدول العربية مع إسرائيل.

 

يذكر أن لقاء سيعقد يوم غد الاثنين بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ.

انشر عبر